دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.6ريال
يورو 3.91ريال

10 أعراض قد تشير إلى إصابتك بمرض "الفيبروميالجيا"

02/07/2024 الساعة 14:01 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

كثيرون يعيشون حالة مرضية، تجعلهم يشعرون بألم في جميع أنحاء أجسادهم، دون معرفة السبب الحقيقي الكامن وراء هذا الألم، إذ يمكن لهذا الإحساس أن يؤثر على حياتهم اليومية، ويجعلهم غير قادرين على القيام بمجموعة من الأنشطة، حتى وإن كانت بسيطة، ولا تتطلب جهدًا كبير.

هذا المرض يسمى "الفيبروميالجيا"، وهو حالة مزمنة، قد تعيش مع المصاب لسنوات طويلة، لكن هناك بعض الطرق التي تساعد في تخطيها، بعد معرفة الأسباب والأعراض، لنتعرف عليها.

الفيبروميالجيا.. ما هو؟

في السابق، تساءل بعض الأطباء والمختصين عما إذا كان مرض الفيبروميالجيا مرضاً حقيقيًا، أما اليوم، أصبح الأمر مفهومًا بشكل أفضل.

إذ تم تشخيص إصابة حوالي 4 ملايين بالغ في الولايات المتحدة، أو حوالي 2 بالمائة، بمرض الفيبروميالجيا، ويتم تشخيص معظم حالات الفيبروميالجيا عند الإناث، أغلبهن في منتصف العمر، ولكن الفيبروميالجيا يمكن أن تؤثر أيضًا على الأطفال.

لقد خفت بعض الوصمات التي كانت تحيط بالفيبروميالجيا سابقًا، ولكن لا يزال من الصعب علاجها، فيما يمكن أن يواجه المريض بعض فترات الهدوء التي يقل فيها الشعور بالألم والتعب.

أعراض شائعة

يعاني الأشخاص المصابون بمرض الفيبروميالجيا من مجموعة أعراض مختلفة، تتعلق بشكل مباشر بالشعور بالألم، إضافة إلى أشياء أخرى، وهي كالتالي:

  1. آلام العضلات والعظام
  2. زيادة المشاعر بشكل ملحوظ
  3. التعب العام
  4. الصداع
  5. مشاكل المثانة
  6. الاكتئاب
  7. القلق
  8. كثرة الحركة
  9. ألم أسفل البطن
  10. النوم المضطرب والاضطرابات المعرفية

وفي بعض الأحيان قد يكون من الصعب فهم هذه الحالة، حتى بالنسبة للأطباء، وذلك لأن هذه الأعراض قد تكون شبيهة بأعراض أمراض أخرى.

كما أنه لا توجد اختبارات طبية تساعد على تأكيد التشخيص بشكل نهائي، ونتيجة لذلك، غالبا ما يتم تشخيص الفيبروميالجيا بشكل خاطئ في البداية، ويمكن أن يستمر التشخيص الخاطئ في حال عدم استشارة أكثر من طبيب.

وغالبا ما تتداخل بعض هذه المناطق مع مناطق الألم المعروفة تقليديًا باسم نقاط العطاء أو نقاط الإثارة، ومع ذلك، فإن بعض مناطق الألم المذكورة سابقًا لا يتم تضمينها في مناطق الألم.

وفي الغالب يكون الألم ثابتًا ولا يتغير، لذلك يمكن أن يكون التشخيص على أنه ألم عضلي هيكلي، لكن في الواقع الفيبروميالجيا عبارة عن ألم متعدد المواقع، وهو ألم مزمن ومنتشر في كل الجسم.

أعراض أخرى.. والعلاج

قد تظهر على الشخص المريض مجموعة من الأعراض المرضية التي يمكن أن تجعل التشخيص الصحيح صعبًا بعض الشيء، لأنها تحتاج طريقة علاج خاصة بها، بعيدًا عن مرض الفيبروميالجيا، وهي الضباب الليفي.

والضباب الليفي أو ضباب الدماغ هو مصطلح يستخدمه بعض الناس لوصف الشعور الغامض الذي يشعرون به، و تشمل علاماته ما يلي:

  • هفوات الذاكرة
  • صعوبة في التركيز
  • مشكلة في البقاء في حالة تأهب

وفقًا لمراجعة الأدبيات لعام 2015، يجد بعض الأشخاص أن التشوش الذهني الناجم عن الفيبروميالجيا أكثر إزعاجًا من الألم الجسدي.

لا يوجد علاج للفيبروميالجيا في الوقت الحالي، وبدلاً من ذلك، يركز العلاج على تقليل الأعراض وتحسين نوعية الحياة باستخدام الأدوية واستراتيجيات الرعاية الذاتية وتغيير نمط الحياة.

بالإضافة إلى ذلك، قد ترغب في طلب الدعم والتوجيه، وقد يتضمن ذلك الانضمام إلى مجموعة دعم أو رؤية معالج.

ويمكن للأدوية أن تخفف الألم وتساعدك على النوم بشكل أفضل، وتشمل الأدوية الشائعة مسكنات الألم والأدوية المضادة للنوبات ومضادات الاكتئاب.

وفي حال كان الألم خفيفًا، فأحد الخيارات هو تناول مسكنات الألم المتاحة دون وصفة طبية، مثل: أسيتامينوفين (تايلينول)، وأسبيرين، وإيبوبروفين (أدفيل، موترين)، ونابروكسين (أليف، نابروسين).

ويمكن لهذه الأدوية أن تقلل من مستويات الألم، وتقلل من الانزعاج، وتساعدك على إدارة الحالة الصحية بشكل أفضل.

وعلى الرغم من أن الالتهاب ليس من الأعراض الرئيسية للفيبروميالجيا، إلا أن المريض قد يعاني منه، في حال كان يعاني من حالة ذات صلة مثل التهاب المفاصل الروماتويدي.

وعادةً ما يتم زيادة جرعة الأدوية بسرعة، مما قد يشكل خطرًا على صحة الأشخاص الذين وُصِفَت لهم هذه الأدوية.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo