دولار أمريكي 3.66ريال
جنيه إسترليني 4.75ريال
يورو 3.95ريال

التربية والتعليم تختتم مشروع أولمبياد القراءة

03/11/2021 الساعة 21:33 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

أقامت وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي، ممثلة بإدارة المناهج الدراسية ومصادر التعلم بقطاع شؤون التعليم، الحفل الختامي لمشروع أولمبياد القراءة النسخة الثانية تحت شعار (وطنٌ يَقرأ.. يُقرَأ- قطر تقرأ) بهدف تكريم الطلبة الفائزين بمسابقة "اقرأ وعَبر" التي تم تنظيمها خلال العام الأكاديمي 2020-2021 .

جرى خلال الحفل تكريم الطلبة الفائزين بمسابقة "اقرأ وعَبر" البالغ عددهم 24 فائزًا وفائزة من المرحلة الابتدائية إلى المرحلة الثانوية بالمدارس الحكومية والخاصة بحضور السيدة فوزية الخاطر وكيل الوزارة المساعد للشؤون التعليمية، وعدد من المسؤولين بوزارة التربية والتعليم والتعليم العالي وأولياء أمور الطلبة الفائزين.

وتتكون هذه المسابقة من شقين رئيسين، الأول تحت عنوان "اقرأ" وهي قراءة متنوعة للمشارك في المسابقة لمجموعة من الكتب والمراجع العربية والإنجليزية بما يتناسب مع ميوله في القراءة، على أن تشمل قراءته عدة أصناف من الكتب، تنمي وتعزز انتماءه الوطني، وتغرس فيه قيمًا مجتمعية وأخلاقية، وتتناول قضايا تاريخية ودينية، وتتضمن المسابقات المنبثقة عن المشروع القراءة باللغتين العربية والإنجليزية مع مراعاة نوع المدرسة، بحيث لا تقل نسبة الكتب العربية عن 70% من مجمل المقروء في المدارس الحكومية، والمدارس الخاصة العربية، و50% في المدارس الدولية.

المشاركات فردية

أما مسابقة "عبر" فينتقل الطلاب الذين يحققون أعلى المعايير في مسابقة "اقرأ" للمشاركة بمسابقة "عبر"، حيث يمكن للطلاب التعبير عن فهمهم للمقروء بأساليب متنوعة تتوافق مع مواهبهم، ويتم تحديد أسلوب التعبير لكل طالب عند ترشيح الطلاب المتأهلين من كل مدرسة، وتكون المشاركات فردية، ولا يسمح باشتراك مجموعة من الطلاب بالتعبير عن قراءاتهم بصورة جماعية. وتعد السلامة اللغوية معيارًا أساسيًا من معايير تحكيم مرحلة التعبير، سواءً التعبير الكتابي أو الشفهي من خلال التحدث والإلقاء أو المناقشة في جميع المجالات.

ويهدف مشروع أولمبياد القراءة للحث على القراءة والترويج لها، بالإضافة إلى نشر ثقافة القراءة بين الطلاب، وغرس عادة القراءة بينهم مما يصب في خدمة المجتمع وتطوره ورقيه، ويسهم في تحقيق رؤية قطر 2030.

يذكر أن مشروع أولمبياد القراءة الذي يقام سنويًا يتضمن "أسبوع القراءة" الذي يأتي ضمن الاحتفالات باليوم العالمي للكتاب واليوم العربي للمكتبات، كما يتضمن مسابقة "اقرأ وعَبر" التي تستهدف طلاب المدارس الحكومية والخاصة، وذلك ضمن أربع فئات: طلاب مرحلة الصفوف الابتدائية الدنيا (الأول الثاني الثالث)، طلاب مرحلة الصفوف الابتدائية العليا (الرابع الخامس - السادس)، طلاب المرحلة الإعدادية، طلاب المرحلة الثانوية، ويتم تكريم الفائزين بالمراكز الخمسة الأولى من كل فئة.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo