دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.66ريال
يورو 3.95ريال

شدد على أهمية دعم العلاقات التجارية والتبادلات الاستثمارية بين البلدين

وزير خارجية بولندا: نتطلع لزيارة سمو الأمير ونقدر مواقف قطر

05/07/2024 الساعة 13:58 (بتوقيت الدوحة)
جانب من المقابلة
جانب من المقابلة
ع
ع
وضع القراءة

أكد سعادة السيد رادوسلاف سيكورسكي، وزير خارجية جمهورية بولندا، قوة ومتانة العلاقات الثنائية بين بلاده ودولة قطر، مشددا على أهمية دعم العلاقات التجارية والتبادلات الاستثمارية بين وارسو والدوحة، بما يعود بالنفع على البلدين الصديقين، مشيدا كذلك بمواقف قطر الداعمة لإرساء السلام في المنطقة، ودورها الفاعل كوسيط في مختلف القضايا الإقليمية والدولية.

وحول الانعكاس الإيجابي للزيارة المرتقبة لحضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى إلى بولندا على علاقات التعاون بين البلدين في الفترة المقبلة، أعرب سعادة وزير الخارجية البولندي، في حوار مع وكالة الأنباء القطرية “قنا”، عن تطلع بلاده الشديد لهذه الزيارة التي ستدفع بالعلاقات بين البلدين إلى آفاق أرحب، مقدرا كذلك العلاقات التجارية التي تربط بين وارسو والدوحة، بالإضافة إلى تعيين سفير جديد لدولة قطر لدى بولندا، الأمر الذي يمنح العلاقات الثنائية بين البلدين دفعة جديدة.

وأعرب وزير الخارجية البولندي عن تقدير بلاده لموقف دولة قطر من العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، وكذلك مشاركتها الفاعلة في المؤتمر رفيع المستوى حول السلام بأوكرانيا، الذي عقد في مدينة زيورخ بسويسرا منتصف يونيو الجاري، هذا بالإضافة إلى دور قطر البارز في جهود إرساء السلام بالشرق الأوسط.

وحول طبيعة العلاقات التي تربط بين جمهورية بولندا ودولة قطر في الوقت الحالي، قال سعادة السيد رادوسلاف سيكورسكي: إن دولة قطر هي المورد الثاني لبولندا للغاز الطبيعي المسال، وتمثل حاليا قوة كبيرة في مجال الغاز الطبيعي المسال على مستوى العالم.

حجم التبادل التجاري بين قطر وبولندا  تجاوز الملياري دولار في 2022

وكشف أن حجم التبادل التجاري بين البلدين عام 2022 قد تجاوز عتبة ملياري دولار في العديد من مجالات التبادل ذات الأولوية.

وأكد سعادته دعم بولندا ترشيح قطر لعضوية مجلس حقوق الإنسان للدورة 2025 - 2027، بما يدلل على قوة العلاقات بين البلدين، لافتا في الوقت ذاته إلى مساهمة دولة قطر في استعادة الرهائن الأطفال الأوكرانيين لدى روسيا، وهو الأمر الذي يحظى بتقدير كبير من قبل الرأي العام البولندي.

وأعرب عن تطلعه لأن تشهد العلاقات الثنائية بين البلدين في ظل القمة المرتقبة نموا وتطورا في المستقبل، مشيرا في هذا الصدد إلى عدد من مجالات التعاون الثنائي، على رأسها الاستثمار والطاقة والتعليم والصناعات الغذائية، هذا إلى جانب الدور الذي تلعبه الزيارات المتبادلة لكبار المسؤولين بالبلدين في تنمية ودعم تلك العلاقات.

وعن التوافق في الرؤى بين الدولتين بشأن القضايا الدولية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك، أكد سعادة وزير الخارجية البولندي أن بلاده ودولة قطر تقدران أهمية احترام القانون الدولي والقواعد المنظمة له في علاقاتهما الخارجية.

وفيما يتعلق بنظرة بلاده لسياسة دولة قطر الخارجية ونهجها في اتخاذ الحوار والطرق الدبلوماسية سبيلا لحل الخلافات والنزاعات الدولية، أكد سعادة السيد رادوسلاف سيكورسكي، وزير خارجية جمهورية بولندا لـ”قنا”، ضرورة أن تكون هناك دائما "قنوات اتصال" بين الأطراف المتنازعة. وفيما يتعلق بالوضع الحالي في الأراضي الفلسطينية، فقد ثمن سعادته دور دولة قطر ومساعيها الحميدة المهمة للتوسط بين الطرفين.

وأكد أن بلاده من ضمن الدول التي تعترف بدولة فلسطين، وأنها صوتت مؤخرا مع 142 دولة أخرى لرفع مكانة فلسطين في الأمم المتحدة لنيل العضوية الكاملة.

ندعم حل الدولتين والدور القطري والجهد المبذول جدير بالثناء بشكل كبير

وعن الدور القطري والمساعي المبذولة بالتعاون مع الشركاء لوقف الحرب في غزة، والوصول إلى اتفاق وقف إطلاق النار، قال سعادة وزير الخارجية البولندي، إن بلاده تدعم حل الدولتين، مشيرا إلى أنه في ظل تمسك كل طرف من طرفي الوضع الحالي بتطلعاته، فإن الأمر يبدو صعبا للغاية، ومن هنا فإن الدور القطري والجهد المبذول جدير بالثناء بشكل كبير.

وفي رده على سؤال حول تقديره الدور القطري في لم شمل الأسر الأوكرانية، جدد وزير خارجية بولندا التأكيد مرة أخرى على أهمية هذا الدور الفاعل لدولة قطر في ظل تعقد الأوضاع على الأرض بين موسكو وكييف، وأشار إلى أن دولة قطر انحازت للسلام والتاريخ الذي يرفض مثل هذه الممارسات.

وأشاد سعادة السيد رادوسلاف سيكورسكي، وزير خارجية جمهورية بولندا، بالدعم الذي تقدمه دولة قطر للهيئات والمنظمات الدولية في مجال الإغاثة الإنسانية، وأكد لـ”قنا” أن هذا الدعم يحظى بتقدير كبير من قبل المجتمع الدولي، مستذكرا في هذا الشأن إعلان دولة قطر تقديم 3 ملايين دولار لدعم العمل الحيوي، الذي يضطلع به مكتب مفوض البرلمان الأوكراني لحقوق الإنسان.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo