دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.62ريال
يورو 3.98ريال

إسبانيا.. المعارضة تتهم الحكومة بـ"النفاق" حول مبيعات الأسلحة لإسرائيل

09/07/2024 الساعة 21:04 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

اتهم حزب بوديموس اليساري المعارض في إسبانيا، الثلاثاء، الحكومة بـ"النفاق" فيما يتعلق بمبيعات الأسلحة لإسرائيل.

جاء ذلك في بيان لزعيمة الحزب إيوني بيلارا، عقب تقرير لمركز ديلاس لدراسات السلام حول صادرات الأسلحة إلى إسرائيل في 2022 و2023.

وفي ندوة لمناقشة نتائج التقرير، قالت بيلارا إن صادرات الأسلحة من إسبانيا إلى إسرائيل منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، بلغت 1.27 مليار يورو (1.37 مليار دولار أمريكي).

وأضافت أن هذه الحقائق تتناقض مع ادعاءات رئيس الوزراء بيدرو سانشيز ووزير الخارجية خوسيه مانويل ألباريس بعدم إجراء أي مبيعات أسلحة لإسرائيل منذ بداية حربها على قطاع غزة في أكتوبر الماضي.

وقالت بيلارا في تعليقات على منصات التواصل الاجتماعي: "ليس لدي كلمات لوصف العار الذي أشعر به تجاه نفاق الحكومة الإسبانية".

ولم يصدر تعليق من الحكومة حول تقرير مركز ديلاس واتهامات بيلارا لها بالنفاق في هذا الشأن، غير أن إسبانيا منذ بداية الحرب طالبت إسرائيل بوقف الحرب، كما أنها اعترفت في مايو الماضي، بدولة فلسطين في تأكيد لمناصرتها حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره.

ومنذ 7 أكتوبر تشن إسرائيل حربا مدمرة على غزة بدعم أمريكي، خلفت أكثر من 126 ألف قتيل وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد عن 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة عشرات الأطفال.

وتواصل تل أبيب الحرب متجاهلة قراري مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير لمنع أعمال الإبادة الجماعية، وتحسين الوضع الإنساني المزري بغزة.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo