دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.62ريال
يورو 3.98ريال

تركيا تعتزم إنشاء ممر أمني على الحدود مع العراق وسوريا

10/07/2024 الساعة 19:36 (بتوقيت الدوحة)
وزير الدفاع التركي يشار غولر
وزير الدفاع التركي يشار غولر
ع
ع
وضع القراءة

أكد يشار غولر وزير الدفاع التركي، اليوم، عزم بلاده على إنشاء ممر أمني على طول حدودها مع العراق وسوريا للتصدي للجماعات المسلحة التي تستهدف الأراضي التركية.

وقال غولر، في تصريحات، "إن سلطات أنقرة عازمة على إنشاء ممر أمني بعمق يتراوح بين 30 و40 كيلومترا على طول الحدود مع العراق وسوريا، وعلى تطهير المنطقة من المسلحين"، مشددا على تواصل العمليات العسكرية ضد الجماعات المسلحة التي تتخذ من الحدود معاقل لها.

وبشأن حلف شمال الأطلسي “الناتو”، أعرب الوزير عن رفض بلاده الادعاء بأنها غير جديرة بالثقة، مضيفا "لا يوجد شيء من هذا القبيل، ومن غير المعقول أن يكون لدينا نفس وجهات النظر حول كل قضية في بيئة يجتمع فيها 32 حليفا".

ونوه إلى أن تركيا هي الدولة الوحيدة، حتى الآن، التي تمكنت من جمع طرفي الحرب (روسيا وأوكرانيا) في محادثات رفيعة المستوى، مشددا على أن بلاده لن تسمح بأن يتحول البحر الأسود إلى ساحة معركة استراتيجية.

وأوضح أن بحث الحلفاء الأعضاء في الاتحاد الأوروبي عن بدائل خارج المظلة الأمنية لحلف شمال الأطلسي سيضر بوحدة الحلف وتضامنه، ومضى يقول في هذا الصدد "إن المنظمة الأمنية الأكثر فعالية في المنطقة الأوروبية - الأطلسية هي منظمة حلف شمال الأطلسي، وبينما نتفهم الجهود التي تبذلها أوروبا لتعزيز أمنها، فإننا نعتقد أنه ليست هناك حاجة لمنظمة أخرى".

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo