دولار أمريكي 3.63ريال
جنيه إسترليني 4.66ريال
يورو 3.98ريال

"وايل كورنيل" تنظم ورشة عمل لأصحاب المهن الصحية حول البحوث "مختلطة الطرق"

15/07/2024 الساعة 19:42 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

نظمت كلية "وايل كورنيل للطب - قطر" ممثلة في قسم التعليم الطبي المستمر، ورشة عمل عبر الاتصال المرئي حول البحوث مختلطة الطرق بعنوان "التعلم وتطبيق أساسيات البحوث المختلطة الطرائق" وذلك بمشاركة عدد من الأطباء والعاملين في المهن الطبية المساندة وأطباء الأسنان والممرضين والصيادلة والباحثين والأكاديميين وطلاب الطب والأطباء المتدربين.

وتعرف المشاركون في الورشة التي استمرت ثلاثة أيام على السمات الرئيسية للدراسات المتكاملة القائمة على البحوث مختلطة الطرق، وتعلموا كيفية تحديدها وتطبيقها في بحوثهم، واستمعوا لتعقيبات الزملاء والأقران.

وتحدثت الدكتورة أمل خضر الأستاذ المشارك لطب الأطفال ونائب رئيس لجنة مراجعة البحوث (IRB) في وايل كورنيل للطب - قطر، عن أهمية الورشة وتأثيرها قائلة: "أتيحت للمشاركين فرصة قل نظيرها لتعلم مفاهيم وتصاميم البحوث المختلطة الطرق وتطبيق بعض المفاهيم في تمارين تطبيقية، واكتسب المشاركون فهما أساسيا وتجربة عملية في آن معا"، معربة عن تطلعها لعقد حلقات عمل مماثلة في المستقبل نظرا للقيمة والأهمية الكبيرتين لمثل هذا التدريب.

وأكدت الدكتورة خضر على أهمية بحوث الطرق المتعددة في بحوث الرعاية الصحية الحديثة، مشيرة إلى أن إدماج الأساليب النوعية والكمية يتيح تحقيق فهم أدق وأشمل لنتائج البحوث، وهو ما يسهل في نهاية المطاف التوصل إلى حلول أكثر فعالية في مجال الرعاية الصحية.

وتدمج البحوث مختلطة الطرق البيانات النوعية والكمية للتوصل إلى فهم شامل للظواهر المعقدة، ما يجعلها مهمة وقيمة في بحوث الرعاية الصحية.

يذكر أن الورشة نالت الاعتماد من قسم الاعتماد في إدارة التخصصات الصحية في وزارة الصحة العامة ومن مجلس اعتماد التعليم الطبي المستمر في الولايات المتحدة الأمريكية.

 

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo