دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.79ريال
يورو 4.05ريال

في ظل العجز الذي تواجهه أوروبا

"فايننشال تايمز": محادثات لإبرام صفقة غاز بين قطر وبريطانيا

06/11/2021 الساعة 14:47 (بتوقيت الدوحة)
صورة (ارشيفية)
صورة (ارشيفية)
ع
ع
وضع القراءة

أجرت الحكومة البريطانية محادثات مع قطر من أجل إبرام صفقة غاز طويلة المدى وزيادة إمداداتها من الغاز، وذلك في ظل العجز بالغاز الطبيعي الذي تواجهه أوروبا.

وأفادت صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية، اليوم بأن الحكومة البريطانية تواصلت مع قطر في مسعى للتوصل إلى صفقة غاز طويلة المدى وزيادة الإمدادات، ونقلت الصحيفة عن مصادر مطلعة أن وزراء بريطانيين ونظراءهم في قطر، أجروا محادثات حول اتفاق طويل الأجل ستصبح الدوحة بموجبه "مورد ملاذ أخير".

وأضافت أن قطر غيرت أيضاً مسار أربع ناقلات كبيرة إلى بريطانيا، خلال الأسبوعين الماضيين، ونقلت الصحيفة عن مصدر مطلع على المحادثات أن "الشحنات جاءت بعد أن طلب رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، المساعدة من أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني، في اجتماع عقد مؤخراً على هامش قمة المناخ في غلاسكو".

وارتفعت أسعار الغاز الطبيعي هذا العام مع استئناف أنشطة اقتصادية بعد فترة من التوقف بسبب كورونا، وارتفاع الطلب على الغاز الطبيعي المسال في آسيا، ما أدى إلى انخفاض الإمدادات المتجهة إلى أوروبا، وهو ما تسبب في موجات من الصدمات بالنسبة للقطاعات التي تعتمد على الطاقة.

وتتصدر قطر الدول التي تورد الغاز الطبيعي لبريطانيا، حيث تقوم بتأمين ما حجمه 20% من احتياجات المملكة المتحدة من الغاز الطبيعي المسال، كما أنها تعد من أهم الموردين والشركاء لـ "Grain LNG" الشركة البريطانية، بعد توقيع اتفاقياتها الأخيرة في العام الماضي، لتخزين 7.2 ملايين طن سنوياً في الشركة البريطانية لمدة 25 عاماً.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo