دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.78ريال
يورو 4.03ريال

مركز "إرثنا" ينضم للاتحاد العالمي للمانجروف

24/07/2024 الساعة 19:15 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

أعلن مركز إرثنا، عضو مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، انضمامه للتحالف العالمي للمانجروف، وذلك في إطار جهوده الرامية إلى حماية غابات المانجروف في دولة قطر.

وتتيح هذه العضوية لمركز إرثنا التعاون مع مجموعة من المؤسسات الدولية المعنية بدعم المبادرات البيئية حول العالم، عبر تبادل الخبرات والموارد، والمشاركة في مشروعات عالمية تهدف إلى الحفاظ على النظام البيئي الفريد لغابات المانجروف، التي تؤدي دورا بالغ الأهمية في حماية المجتمعات الساحلية.

أهمية المانجروف

ويأتي انضمام مركز إرثنا للتحالف بالتزامن مع اليوم العالمي للمانجروف الذي يوافق 26 يوليو من كل عام، ويسلط هذا اليوم، الذي أطلقته منظمة اليونسكو عام 2015، الضوء على الأهمية البالغة لأشجار المانجروف وضرورة الحفاظ عليها والعناية بها باستمرار.

وفي هذا السياق، أشارك الدكتور جونزالو كاسترو دي لا ماتا، المدير التنفيذي لمركز إرثنا، إلى أهمية غابات المانجروف ودورها الجوهري في تعزيز الاستدامة حول العالم والتصدي للتغير المناخي؛ نظرا لامتصاصها كميات هائلة من غاز ثاني أكسيد الكربون، ومكافحتها لآثار التغير المناخي كالعواصف الشديدة وارتفاع مستويات البحر، فضلا عن دورها في تعزيز التنوع الحيوي، وتحسين جودة المياه، والحفاظ على الشواطئ من التآكل.

وأضاف أن انضمام المركز إلى التحالف العالمي للمانجروف والعمل مع أعضاء التحالف عن كثب سيعزز الاستفادة من الخبرات والموارد المشتركة لحماية بيئات المانجروف الساحلية بالغة الأهمية في دولة قطر والعالم.

توحيد الجهود

ويجمع التحالف العالمي لغابات المانجروف تحت مظلته خبراء فنيين ومنظمات من المجتمع المدني وحكومات ومجتمعات محلية وشركات ووكالات تمويل ومؤسسات، تعمل جميعها على تسريع وتوحيد الجهود العالمية المشتركة للحفاظ على غابات المانجروف واستعادتها.

ويهدف التحالف إلى زيادة غابات المانجروف حول العالم بنسبة 20 في المائة بحلول عام 2030، ويضم التحالف العديد من المنظمات الدولية الرائدة، من بينها "المؤسسة الدولية للحفاظ على الطبيعة"، و"الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة"، ومؤسسة "الحفاظ على الطبيعة"، و"المؤسسة الدولية للأراضي الرطبة، و"الصندوق العالمي للطبيعة".

يشار إلى أن انضمام مركز إرثنا للتحالف العالمي للمانجروف ومشاركته في مشروعات إحياء غابات المانجروف في قطر يسلط الضوء على الجهود الحالية التي يبذلها المركز في دعم الاستدامة وتؤكد التزامه بالتوصل لحلول دائمة للمشكلات البيئية.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo