دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.78ريال
يورو 4.03ريال

أوروبا ترفض دواءً يبطئ تطور "الزهايمر"

27/07/2024 الساعة 15:34 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

أعلنت وكالة الأدوية الأوروبية، أنها رفضت طرح دواء “ليكيمبي” في الاتحاد الأوروبي لعلاج مرض الزهايمر، معتبرة أنه غير آمن وله أثار جانبية خطيرة.

وذكرت الوكالة في بيان لها اليوم أن النتائج التي يحققها الدواء المطروح باسم “ليكيمبي Leqembi” والمُجاز له في الولايات المتحدة الأمريكية غير متوازنة مع خطر الآثار الجانبية الخطيرة المرتبطة به، وأبرزها احتمال حصول نزيف في أدمغة المرضى.

ويتيح دواء “ليكيمبي” الذي يؤخذ عن طريق الوريد مرة كل أسبوعين، تقليل عدد لويحات الأميلويد، وفق ما أظهرت التجارب السريرية لكن لاحظت وكالة الأدوية الأوروبية بشكل خاص الظهور المتكرر في الصور الطبية لتشوهات مرتبطة بالأميلويد، من بينها تورم ونزيف محتمل في أدمغة المرضى.

من جانبها ، أكدت شركة الصناعات الدوائية اليابانية “إيساي Eisai” التي ابتكرت دواء “ليكيمبي” بالتعاون مع الشركة الأمريكية “بايوجين Biogen” أنها ستتقدم بطلب لإعادة النظر في رأي وكالة الأدوية الأوروبية.

كانت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية رخصت في مايو 2023، دواء “ليكيمبي”، وطوال عقود فشل الباحثون في إحراز تقدم فعلي في محاربة مرض الزهايمر الذي يصيب عشرات الملايين من الناس في كل أنحاء العالم.

ويعاني نحو 8 ملايين شخص في الاتحاد الأوروبي شكلا من أشكال الخرف، ويمثل مرض الزهايمر أكثر من نصف هذه الحالات، ولا يتوافر إلى اليوم أي دواء يحقق الشفاء.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo