دولار أمريكي 3.66ريال
جنيه إسترليني 4.77ريال
يورو 4.03ريال

علماء يبتكرون طريقة صديقة للبيئة لتوليد الكهرباء

31/07/2024 الساعة 18:54 (بتوقيت الدوحة)
صورة تعبيرية
صورة تعبيرية
ع
ع
وضع القراءة

حصل علماء جامعة نوفوسيبيرسك للتكنولوجيا الروسية على براءة اختراع عن ابتكار طريقة واعدة صديقة للبيئة لتوليد الكهرباء تعتمد على غاز ثاني أكسيد الكربون وحرق الوقود بالأكسجين.

ووفقا لبيان للمكتب الإعلامي للجامعة، تهدف الطريقة المبتكرة إلى تقليل الانبعاثات الناجمة عن النشاط البشري ومكافحة ظاهرة الاحتباس الحراري نظرا إلى أن محطات الطاقة التقليدية الحالية تتطلب أنظمة معقدة ومكلفة لمعالجة الانبعاثات لتقليل تأثيرها في البيئة.

وقال الباحث إيفان سادكين: "هذه دورة طاقة تعتمد على ثاني أكسيد الكربون، وهذا خيار واعد، حيث يمكن احتجاز الغاز الزائد دون أي صعوبات فنية إضافية".

ويحرق الكربون المستخرج من تحت الأرض على شكل وقود عضوي في وسط أكسجيني للحصول على طاقة، ثاني أكسيد الكربون وكمية صغيرة من بخار الماء ثم قبل توجيه هذه المنتجات إلى التوربين لتوليد الطاقة اللازمة لتشغيل محطة توليد الكهرباء. بعد ذلك، يخزن الغاز الزائد تحت الأرض لضمان عدم انبعاثه إلى الغلاف الجوي.

وأوضح سادكين أنه بهذه الطريقة نضمن عدم انبعاثه إلى الغلاف الجوي، وهو ما يتوافق مع هدف أجندات المناخ الحديثة، تقليل الانبعاثات البشرية المنشأ، مشيرا إلى أن مجال استخدام الابتكار هو محطات توليد الطاقة الكبيرة بقدرة 100 ميغاواط أو أكثر.

 

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo