دولار أمريكي 3.65ريال
جنيه إسترليني 4.8ريال
يورو 4.05ريال

بمناسبة اليوم الدولي للشباب

مركز "نماء" ينظم ندوة حوارية حول الثقافة المالية

12/08/2024 الساعة 21:24 (بتوقيت الدوحة)
جانب من الندوة
جانب من الندوة
ع
ع
وضع القراءة

نظم مركز الإنماء الاجتماعي "نماء"، أحد مراكز المؤسسة القطرية للعمل الاجتماعي التابعة لوزارة التنمية الاجتماعية والأسرة، ندوة حوارية بعنوان "الثقافة المالية بين الاستهلاك، الادخار، والاستثمار" ضمن مشروع الوعي المالي "عازم"، بمناسبة اليوم الدولي للشباب، وذلك تحت رعاية سعادة السيدة مريم بنت علي بن ناصر المسند، وزير التنمية الاجتماعية والأسرة.

وتناولت الجلسة الأولى موضوع "ثقافة الاستهلاك بين الشريعة الإسلامية وعلم النفس السلوكي"، حيث قدم الداعية شقر الشهواني، الإمام والخطيب بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، عرضا حول الاستهلاك من منظور الشريعة الإسلامية، وركز على مفهوم الاستهلاك في الإسلام، وأهدافه، والمبادئ الأخلاقية المتعلقة به، وحماية المستهلك من الاستهلاك المذموم.

فيما تحدث الدكتور خالد النعمة مدير إدارة البحوث والسياسات الأسرية في معهد الدوحة الدولي للأسرة، ضمن الجلسة النقاشية، عن تأثير التسويق النفسي على الاستهلاك، وأثره في تشكيل سلوكيات الاستهلاك، واستراتيجيات تقليل التأثير السلبي للتسويق، والتوازن بين الربح والمسؤولية الاجتماعية.

وركزت الجلسة الثانية على "الذكاء المالي بين الادخار والاستثمار"، وقدمها الدكتور محفوظ السعدي، أستاذ المالية العامة في كلية الإدارة والاقتصاد بجامعة قطر، مسلطا الضوء على مفهوم الادخار وعاداته تاريخيا وكيفية الاستفادة منها في الحاضر، وأنواع الادخار، والعلاقة بين الادخار والأمان المالي، ووسائل وطرق حديثة في الادخار.

Image

وفي الجزء الثاني من الجلسة، تناول هتمي الهتمي، أستاذ في كلية الإدارة والاقتصاد بجامعة قطر، مفهوم الاستثمار ومبادئه وأنواعه، وقدم عرضا عن الاستثمار في السياق المحلي، وكيفية بناء عقلية المستثمر، وأبرز الأخطاء التي يقع فيها المستثمرون، مع تقديم نصائح وتجارب عملية.

وفي هذا السياق، قال السيد طلال العمادي مدير المكتب الفني بوزارة التنمية الاجتماعية والأسرة: "نسعى من خلال مشروع "عازم" إلى تعزيز الوعي المالي بين الشباب القطري، وتوجيههم نحو اتخاذ قرارات مالية مستدامة تعتمد على أسس قوية من الادخار والاستثمار المسؤول من خلال توفير المعرفة والأدوات التي تمكنهم من بناء مستقبل مالي مستقر لهم ولأسرهم".

تجدر الإشارة إلى أن هذه الندوة تجسد جزءا من المبادرات الاستراتيجية التي يتبناها مشروع "عازم" لإبراز أهمية التخطيط المالي الأمثل بين الأسر القطرية والشباب، بهدف تعزيز وعي المجتمع حول كيفية التوازن بين الاستهلاك، والادخار، والاستثمار، والابتعاد عن الاستدانة لتلبية الكماليات المعيشية.

كما يسعى المشروع إلى بناء مجتمع قوي ومستقر يعتمد على مصادر دخل متنوعة تتماشى مع المتغيرات الاقتصادية العالمية.

ويدعم برنامج "عازم" الجهود الوطنية للحفاظ على الاستقرار المالي للأسر، والحد من ظاهرة الغارمين، وتعزيز الاستدامة المالية للأجيال القادمة، إضافة إلى توفير الأدوات والموارد التي تمكن المواطنين من إدارة حياتهم المالية بكفاءة، مما يساهم في تحقيق رؤية قطر الوطنية 2030 نحو بناء مجتمع مستدام وواع ماليا.

 

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo