دولار أمريكي 3.65ريال
جنيه إسترليني 4.8ريال
يورو 4.05ريال

"الصحة العالمية" توصي بإطلاق خطط تطعيم في مناطق تفشي جدري القردة

19/08/2024 الساعة 23:53 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

أوصت منظمة الصحة العالمية، اليوم، الدول التي ظهرت فيها إصابات بسلالة جديدة من جدري القردة ظهرت مؤخرا في إفريقيا، بإطلاق خطط تطعيم في المناطق التي رصد فيها المرض.

وأوضحت المنظمة في بيان لها أنها أصدرت توصيات جديدة تستهدف الدول التي تشهد تفشيا للوباء ومن بينها الكونغو الديمقراطية، وبوروندي، وكينيا، ورواندا وأوغندا، مشيرة إلى أن التوصيات التي كانت قد أطلقتها لجميع الدول بإعداد خطط مكافحة وطنية أو الحفاظ على قدرات المراقبة لا تزال سارية.

كما أصدرت توصيات من بينها "إطلاق خطط للنهوض بأنشطة التطعيم ضد الجدري في المناطق التي تم فيها رصد إصابات، واستهداف الأفراد المعرضين للعدوى بشكل كبير".

وفي ما يتعلق بالنقل الدولي، أوصت منظمة الصحة العالمية بإنشاء أو تعزيز اتفاقات التعاون عبر الحدود حول مراقبة ومعالجة الإصابات المشتبه فيها بجدري القردة، ونقل المعلومات إلى المسافرين وشركات النقل.

وأكدت ضرورة تطبيق ذلك "من دون اللجوء إلى القيود العامة على السفر والأنشطة التجارية والتي من شأنها أن تؤثر بلا جدوى على الاقتصادات المحلية أو الإقليمية أو الوطنية".

كما دعت البلدان المتضررة إلى إنشاء أو تعزيز آليات لتنسيق الاستجابة لحالات الطوارئ على المستويين الوطني والمحلي، وتعزيز مراقبة الأمراض ورصدها، والتمييز بين السلالات وإبلاغ المنظمة عن الإصابات "في الوقت المناسب وبشكل أسبوعي".

بالإضافة إلى ذلك، حثت المنظمة على تحسين الأبحاث ومكافحة الوصمة المرتبطة بالمرض وتحسين مهارات العاملين الصحيين في مجال مكافحة جدري القردة مع تزويدهم بمعدات الحماية الشخصية.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo