دولار أمريكي 3.66ريال
جنيه إسترليني 4.84ريال
يورو 4.07ريال

5دول أوروبية تدعو لوقف الاستيطان بالضفة الغربية والقدس

09/11/2021 الساعة 16:08 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

دعا بيان صدر عن خمس دول أوروبية حكومة الكيان الإسرائيلي إلى وقف البناء في مستوطنات الضفة الغربية والقدس المحتلة.

وخلال جلسة مشاورات مغلقة لمجلس الأمن الدولي حول "الوضع في الشرق الأوسط، بما في ذلك القضية الفلسطينية" في وقت متأخر من ليل /الاثنين/ دعت كل من فرنسا وإيرلندا وإستونيا والنرويج وألبانيا، لوقف البناء في مستوطنات الضفة الغربية والقدس المحتلة، بما في ذلك المنطقة E1، وعدم المضي قدما في طرح عطاءات وخطط خاصة ببناء أكثر من 1.300 وحدة سكنية في المستوطنات الإسرائيلية وخطط لبناء حوالي 3 آلاف وحدة سكنية في المستوطنات الإسرائيلية على الأرض الفلسطينية المحتلة المُعلن عنها في 24 و27 أكتوبر المنصرم.

وتلا مندوب إستونيا الدائم بيانا عقب المشاورات، وقال: "كما ورد في قرار مجلس الأمن 2334، فإن المستوطنات غير قانونية بموجب القانون الدولي وتشكل عقبة رئيسية أمام تحقيق حل الدولتين وسلام عادل ودائم وشامل بين الأطراف. نكرر معارضتنا الشديدة لتوسيع المستوطنات ولن نعترف بأي تغييرات لحدود ما قبل عام 1967، بما في ذلك ما يتعلق بالقدس، بخلاف تلك التي يتفق عليها الطرفان".

من جانبه، قال السيد رياض منصور مندوب فلسطين الدائم لدى الأمم المتحدة، للصحفيين: "فهمنا أن النقاش كان بنّاء ومفيدا في المداولات غير الرسمية في مجلس الأمن. كان هناك توافق بين الأعضاء فيما يتعلق بإدانة أي أنشطة استيطانية ودعوة إسرائيل لوقف أي أنشطة استيطانية".

ورحب السفير الفلسطيني ببيان الدول الخمس واستطرد: "ولكنه لا يكفي نريد أن نرى المزيد ونريد تحقيق القرار 2334 الصادر عن مجلس الأمن".

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo