دولار أمريكي 3.65ريال
جنيه إسترليني 4.8ريال
يورو 4.05ريال

قطر الخيرية تفتتح مشاريع تنموية نوعية في قرغيزيا

24/08/2024 الساعة 21:30 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

افتتحت "قطر الخيرية" عددا من المشاريع التنموية النوعية في جمهورية قرغيزيا.

جاء افتتاح المشاريع خلال زيارة لقرغيزيا قام بها وفد من قطر الخيرية برئاسة السيد نواف الحمادي، مساعد الرئيس التنفيذي لقطاع العمليات الدولية، وبحضور سعادة السيد علي جابر المري سفير دولة قطر في قرغيزيا، والسيد عبد الناصر فخرو المشرف على مكتب قطر الخيرية في العاصمة القرغيزية "بشكيك"، وعدد من المسؤولين الحكوميين في قرغيزيا.Pasted-into-قطر-الخيرية-تفتتح-مشاريع-تنموية-نوعية-في-قرغيزيا-1وخلال الزيارة اجتمع سعادة السيد أديليبيك كاسيمالييف نائب رئيس مجلس الوزراء الأول القرغيزي مع السيد نواف الحمادي، حيث ناقش الطرفان سبل التعاون في مجال المساعدات الإنسانية وتنفيذ المشاريع الاجتماعية في قرغيزستان، واتفقا على مواصلة التعاون وتبادل الخبرات في مجال العمل الخيري والمسؤولية الاجتماعية.

كما تم خلال الزيارة افتتاح مسجد الشيخ خليفة بن علي بن عبد الله آل ثاني رحمه الله، بمدينة "قارا بالت" في محافظة "تشوي"، والذي يعد خامس أكبر مسجد في جمهورية قيرغيزيا، بتبرع كريم من الشيخ فيصل بن خليفة بن علي آل ثاني.Pasted-into-قطر-الخيرية-تفتتح-مشاريع-تنموية-نوعية-في-قرغيزياويكتسب المسجد أهمية خاصة كونه يتوسط مدينة مكتظة بالسكان، وتوجد بالقرب منه أسواق كبيرة، بينما يقدر عدد من سيترددون عليه بما لا يقل عن 1000 شخص يوميا.

ويتسع المسجد لحوالي ألفي شخص، ويتكون من ثلاثة أدوار تشتمل على مكان لأداء الصلوات ومصلى للنساء، إضافة لمركز تحفيظ القرآن الكريم، ودورات مياه وأماكن للوضوء.

من جهته عبر السيد أتابايوف ساميدين نائب مفتي جمهورية قرغيزيا خلال حفل الافتتاح، عن أمله في استمرار التعاون مع قطر الخيرية لإنشاء مثل هذه المشاريع التي تخدم المجتمع المحلي، وتعزز صلة القرغيزيين بدينهم.Pasted-into-قطر-الخيرية-تفتتح-مشاريع-تنموية-نوعية-في-قرغيزيا-2بدوره ألقى سعادة السيد علي جابر المري سفير دولة قطر في قيرغيزيا، كلمة قدم فيها شكره للأيادي الخيرة التي تبرعت للمشروع ولقطر الخيرية، حاثا على تواصل هذه الجهود الكريمة التي من شأنها تعزيز العلاقات بين الشعبين القطري والقرغيزي، كما وجه سعادته الشكر للجهات الحكومية التي تقدم التسهيلات للعمل الخيري وإنجاز المشروعات التنموية.

وشهد اليوم الثاني للزيارة، افتتاح مشروع مجمع أهل قطر متعدد الخدمات بمنطقة طون في محافظة إيسيكول، الذي يتكون من مسجد وروضة أطفال، ومدرسة ودار أيتام ومستوصف.

وقد حضر حفل الافتتاح كل من السيد طون بولوت مامبيتوف نائب حاكم محافظة "إيسيكول"، والسيد أولاخول أولان أوموربيكوف رئيس بلدية محافظة "إيسيكول".Pasted-into-قطر-الخيرية-تفتتح-مشاريع-تنموية-نوعية-في-قرغيزيا-4وفي كلمته أثناء تدشين المشروع أكد رئيس بلدية "إيسيكول" على أهمية المشروع، الذي يعنى بتربية وتعليم الأجيال، مشددا على التزام البلدية بالاهتمام به والمحافظة عليه.

كما أعرب عن استعداد البلدية للتعاون والمساهمة مع قطر الخيرية في تنفيذ مزيد من المشاريع التنموية لخدمة المنطقة.

من جهته أشاد السيد عبد الناصر إبراهيم فخرو، بتعاون الجهات الحكومية والمحلية مع قطر الخيرية، مؤكدا على أهمية استدامة المشروع خدمة لسكان المنطقة، ودور التعليم في تنمية المجتمعات المستهدفة.Pasted-into-قطر-الخيرية-تفتتح-مشاريع-تنموية-نوعية-في-قرغيزيا-3وفي اليوم الثالث للزيارة قام الوفد بافتتاح مركز الريان الخيري، بقرية مانتوش في محافظة نارين، وهو مركز متعدد الخدمات يتكون من: مسجد ومدرسة وروضة ومركز صحي "يقدم الخدمات الصحية الأساسية لحوالي عشرة الاف شخص"، وسكن اجتماعي لأسر الأيتام "30 شقة"، وبئر ارتوازي، ومشغل خياطة.

في بداية حفل الافتتاح عبر السيد عاديل صولتويوفيتش النائب الأول لرئيس محافظة نارين عن امله باستمرار التعاون المشترك بين الجهات التي عملت على إنجاز هذا المشروع.

من جانبه أكد السيد/ كاميل البسقاروفيتش حاكم منطقة قوجقور، إن هذا المشروع يلبي الاحتياجات الفعلية لسكان المنطقة من تعليم وصحة ودور للعبادة، وإتاحة فرص لتدريب العديد من الأسر المحتاجة، وتمكينهم اقتصاديا بالإضافة لتوفير الإيواء المناسب لهم.

واعتبر السيد نواف الحمادي في مداخلته بحفل الافتتاح أن هذا اليوم مشهود في حياة هذه القرية، لأنه يسهم في تقديم خدمات مهمة تحتاجها في عدة مجالات.

وفي نهاية الحفل تم توزيع شهادات تسليم البيوت للمستفيدين.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo