دولار أمريكي 3.65ريال
جنيه إسترليني 4.8ريال
يورو 4.05ريال

علماء يبتكرون جهازا شاملا لتشخيص وتقييم مستوى السمع

26/08/2024 الساعة 15:19 (بتوقيت الدوحة)
صورة تعبيرية
صورة تعبيرية
ع
ع
وضع القراءة

ابتكر علماء من جامعة نوفوسيبيرسك التكنولوجية في روسيا جهازا شاملا لتشخيص وتقييم مستوى السمع، معتمدين على عدة مؤشرات ما يسمح للأطباء بتشخيص الأشخاص الذين يعانون من فقدان السمع.

ومن جهته قال الباحث فالنتين كارافايف من الجامعة: "يسمع الإنسان الأصوات في نطاق 20 كيلوهيرتز، ولكن في الحياة اليومية مثلا تستخدم الأذن نطاقا أضيق بكثير، وإذا تدهور السمع في التردد العالي، فإن الشخص قد لا يلاحظ ذلك ذاتيا، ما يعقد تشخيص المشكلة، أما الجهاز الذي ابتكرناه فيجري فحصا شاملا للأذن يتكون من عدة إجراءات منفصلة لاختبار وظيفة سمعية محددة".

ومن ناحيتهم أوضح العلماء أن الجهاز المبتكر يتميز عن جهاز السمع السريري جهاز كهربائي صوتي لقياس حدة السمع بتنفيذه وظائف إضافية تسمح بإجراء تشخيص شامل للأذنين: تحديد مستوى السمع، وأيضا السمع الموسيقي، والحساسية للتردد المرتفع، بالإضافة الى القدرة على تمييز الترددات المتقاربة.

وأضافوا أن الجهاز يمكن أن يستخدم في المستشفيات والمؤسسات ذات الضوضاء العالية، حيث يعتبر إجراء فحص موجز للسمع بعد وردية العمل ضروريا للوقاية من فقدان السمع.

يذكر أن الصمم أو فقدان السمع هو عدم القدرة على السمع جزئيا أو كليا، قد يكون الصمم خلقيا يولد به الشخص أو مكتسبا في أي وقت بالعمر، وقد يحدث في إحدى الأذنين أو كلتيهما، لذلك عادة ما يعاني الصم من ضعف السمع أو انعدامه، لكن كثيرا ما يؤثر فقد السمع المرتبط بالعمر على كلا الأذنين بسبب فقدان الخلايا الشعرية القوقعية، وقد يكون الصمم مؤقتا أو دائما، وعند الأطفال يمكن أن تؤثر مشاكل السمع على القدرة على تعلم اللغة المنطوقة، بينما عند البالغين يمكن أن تخلق صعوبات في التفاعل الاجتماعي وفي العمل ويمكن أن يؤدي ضعف السمع إلى الشعور بالوحدة.

تجدر الإشارة إلى أنه وفقا لبيانات منظمة الصحة العالمية يعاني حوالي 430 مليون شخص في العالم من مشكلات في السمع، وتكمن المشكلة في أن مستوى السمع ينخفض تدريجيا لا يلاحظه الشخص.

 

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo