دولار أمريكي 3.66ريال
جنيه إسترليني 4.84ريال
يورو 4.07ريال

شراكة جزائرية تركية في مشروع ضخم لإنتاج "البوليبروبيلان"

10/09/2024 الساعة 14:11 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

كشفت صحف محلية بالجزائر، عن توقيع شركة "سوناطراك" للنفط، اتفاقا ثنائيا مع شركة "رونسانس" التركية، لإنشاء مشروع مشترك يختص بإنتاج الـ"بوليبروبيلان".

وأشارت صحيفة "النهار" الجزائرية، اليوم الثلاثاء، إلى أن المشروع المشترك سيتم إنشاؤه في تركيا، ويختص بنزع الهيدروجين من البروبان وإنتاج الـ"بوليبروبيلان".

ولفتت الصحيفة إلى أن مدير "سوناطراك" رشيد حشيشي، اجتمع مع مدير "رونسانس" التركية إيرمان إيليجاك، قبل الإعلان عن الاتفاق بمقر الشركة في الجزائر.

وبحسب ما تم الإعلان عنه، فإن المشروع المشترك بين الشركتين الجزائرية والتركية، يتضمن إنشاء مركب صناعي يضم وحدة لنزع الهيدروجين من البروبان ووحدة لإنتاج البولي بروبيلين، إضافة إلى المرافق الخاصة والمخازن.

ومن المقرر أن يتم إنشاء المشروع في المنطقة الصناعية البتروكيميائية "جيهان" بمقاطعة أضنة التركية، وستكون "سوناطراك" شريكا بنسبة 34%، مقابل 66% لشركة "رونسانس" التركية.

كما ستتولى الشركة الجزائرية توفير المادة الأولية "البروبان" بموجب اتفاق طويل الأمد يرتبط بالأسعار العالمية، بحسب الصحيفة، التي أشارت إلى أن المشروع يمثل جزءا من استراتيجية "سوناطراك" لتوسيع نشاطاتها عالميا في مجال المحروقات بصورة عامة والبتروكيماويات بصورة خاصة.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo