دولار أمريكي 3.65ريال
جنيه إسترليني 4.81ريال
يورو 4.06ريال

دراسة توضح أهمية إنقاص الوزن لمرضى السكري

10/09/2024 الساعة 20:33 (بتوقيت الدوحة)
صورة تعبيرية
صورة تعبيرية
ع
ع
وضع القراءة

كشفت دراسة جديدة أجراها فريق بحثي من كلية الطب بجامعة إيكستر في بريطانيا، أن زيادة مؤشر كتلة الجسم يعتبر من أسباب الإصابة بالعدوى الحادة لدى مرضى السكري، وإنقاص الوزن يقلل من احتمالات الإصابة بها.

ووفقا للدراسة التي نشرت في الجمعية الأوروبية لأبحاث السكري في مدريد، فإن احتمالات نقل مرضى السكري للمستشفى جراء إصابتهم بعدوى حادة تزيد بواقع الضعف مقارنة بغيرهم من غير المصابين بهذا المرض، كما تتزايد احتمالات عودتهم للمستشفى مرة أخرى بسبب تكرار العدوى بعد تماثلهم للشفاء، والدراسات العلمية أثبتت وجود صلة بين زيادة مؤشر كتلة الجسم وعدم السيطرة على مستوى السكر في الدم من جهة، وبين احتمالات الإصابة بالعدوى الحادة لبعض الأمراض من جهة أخرى.

واستخدم الباحثون في إطار هذه الدراسة قاعدة البيانات الصحية البريطانية المعروفة باسم "يو.كيه بيوبانك" لمتابعة الحالة الصحية لـ500 ألف شخص، وتم تقسيم المشاركين في التجربة إلى ثلاث فئات وهي فئة الأشخاص الذين نقلوا للمستشفى بسبب الإصابة بعدوى بكتيرية مثل الالتهاب الرئوي أو التهاب المسالك البولية، وفئة من نقلوا للمستشفيات جراء الإصابة بعدوى فيروسية مثل الأنفلونزا، وأخيرا فئة الأشخاص الذين لم يصابوا بأي عدوى.

وتبين أن مؤشر كتلة الجسم مرتبط بمعدلات انتقال المرضى للمستشفيات، حيث إن زيادة المؤشر بواقع خمس نقاط يزيد من احتمالات دخول المستشفيات بنسبة 30% في حالات العدوى البكتيرية، وبنسبة 32% في حالات العدوى الفيروسية. واتضح أيضا أن ارتفاع السكر في الدم يزيد من احتمالات دخول المستشفى في حالات العدوى البكتيرية بنسبة 32%، وكذلك بنسبة 29% في حالات العدوى الفيروسية.

ومن جهتها أشارت الباحثة ريان هوبكنز عضو فريق الدراسة ،إلى أنه رغم أن هذه الدراسة لم تركز على مرضى السكري بشكل خاص، لكن النتائج قد تنطوي على أهمية خاصة بالنسبة لهم في ضوء تزايد احتمالات تعرضهم للعدوى مقارنة بغيرهم.

يذكر أن مؤشر كتلة الجسم "BMI" يعتبر معدلا تقديريا للدهون في جسم الإنسان يعتمد على الطول والوزن ، ويستخدم الأطباء مؤشر كتلة الجسم إلى جانب المؤشرات الصحية الأخرى، لتقييم الحالة الصحية والمخاطر الصحية المحتمل حدوثها.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo