دولار أمريكي 3.66ريال
جنيه إسترليني 4.84ريال
يورو 4.07ريال

"تنظيم الاتصالات" تطرح لائحة تنظيمية لحماية مستهلك الخدمات البريدية

15/09/2024 الساعة 18:21 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

أصدرت هيئة تنظيم الاتصالات، مسودة سياسة ولائحة حماية مستهلك الخدمات البريدية في دولة قطر، وذلك انطلاقا من أولويتها في حماية حقوق المستهلك وتعزيز مساءلة مقدمي الخدمات البريدية.

وأعلنت الهيئة أن الوثيقة مفتوحة الآن للاستشارة العامة، داعية أصحاب المصلحة والجمهور لتقديم مرئياتهم حتى 24 سبتمبر الجاري.

وتوفر مسودة سياسة ولائحة حماية مستهلك الخدمات البريدية إطارا تنظيميا شاملا، حيث وازنت بعناية بين أولوية حماية حقوق المستهلك والحاجة إلى رفع معايير الخدمة لمقدمي الخدمات البريدية.

وفي حين تضمن اللائحة حماية حقوق المستهلك بشكل واضح، فإنها تضع وصفا تفصيليا للمعايير التي يتعين على جميع مقدمي الخدمات البريدية الالتزام بها مع الحفاظ على الموثوقية والشفافية.

وأشارت السيدة أمل سالم الهناوي مدير إدارة شؤون المستهلكين في هيئة تنظيم الاتصالات إلى أن الهيئة تلتزم بضمان أن يعمل قطاع البريد بطريقة تحمي حقوق المستهلكين، لذا من المهم أن يشارك جميع أصحاب المصلحة في هذه الاستشارة وأن يقدموا آراءهم وملاحظاتهم، والتي تلعب دورا جوهريا في صياغة اللوائح التنظيمية التي ستفيد المستهلكين ومقدمي الخدمات البريدية في دولة قطر على حد سواء.

وقالت إنه تحت إشراف هيئة تنظيم الاتصالات سيلتزم مقدمو خدمات البريد بواجباتهم، كما هو موضح في الإطار الجديد، كما يعزز هذا الإشراف التزام الهيئة بالحفاظ على سوق بريدي يتسم بالعدالة، ويعزز بيئة شفافة وتنافسية تتماشى مع رؤية قطر الوطنية 2030 والأجندة الرقمية 2030.

إجراءات موحدة لمعالجة الشكاوى

وقد شملت مسودة اللائحة التنظيمية إجراءات موحدة لمعالجة الشكاوى، عند تطبيقها، ستمكن المستهلكين من تصعيد الشكاوى التي لم يتم حلها من قبل مقدم الخدمة إلى هيئة تنظيم الاتصالات.

وذكرت الهيئة أن هذه العملية ستعزز الثقة في الخدمات البريدية، حيث سيتم حل شكاوى المستهلكين بكفاءة وإنصاف، وأنه من خلال إشراف هيئة تنظيم الاتصالات، تقدم هذه اللائحة حلولا لمستهلكي خدمات البريد تتجاوز الإجراءات الداخلية التي يتبعها مقدمو الخدمة للتعامل مع شكاوى المستهلكين.

وأضافت أن السياسة واللائحة التنظيمية الجديدتين سيكون لهما تأثير إيجابي على قطاع البريد في دولة قطر، فالمستهلك سيستفيد من معايير أعلى من الخدمة والشفافية، وأساليب فعالة وموثوقة لحل شكاواهم، وسيتوفر لمقدمي الخدمات البريدية إرشادات واضحة وإجراءات موحدة لطريقة عملهم.. أما بالنسبة للهيئة فستكون السياسة واللائحة التنظيمية بمثابة إطار واضح لضمان الامتثال، والحفاظ على حقوق المستهلك، وتعزيز الأطر التنظيمية.

وأوضحت الهيئة أنه يمكن الاطلاع على وثائق الاستشارات العامة والإرشادات الخاصة بها على الموقع الإلكتروني لهيئة تنظيم الاتصالات، حيث يمكن للأطراف المعنية والمهتمين بقطاع الخدمات البريدية إرسال مرئياتهم وملاحظاتهم عبر البريد الإلكتروني الموجود على الموقع الإلكتروني في موعد أقصاه 24 سبتمبر.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo