دولار أمريكي 3.66ريال
جنيه إسترليني 4.84ريال
يورو 4.07ريال

مأكولات صحية تزيد من احتمالات إصابة الأطفال بالسكري!

17/09/2024 الساعة 17:25 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

كشفت دراسة علمية أجرتها الجمعية الأوروبية لأبحاث السكري أن الأطفال الذين يتناولون كميات كبيرة من الفواكه والشوفان في السنوات الأولى من حياتهم تزيد احتمالات إصابتهم بالنوع الأول من مرض السكري.

وفي إطار الدراسة، طلب الباحثون من أولياء أمور 5600 طفل في فنلندا ملء استبيانات لتوضيح طبيعة الوجبات الغذائية التي يتناولها أطفالهم من سن ثلاثة شهور إلى ست سنوات.

وتوصل الباحثون إلى أن 94 طفلا من المتطوعين يعانون من النوع الأول من السكري، وأن قرابة 200 آخرين حدثت لديهم تغيرات تنذر باحتمالات إصابتهم بالمرض في المستقبل.

وقسم الباحثون الوجبات الغذائية للأطفال إلى 34 مجموعة غذائية، حيث اتضح أن الأطفال الذين يتناولون كميات أكبر من الفواكه والشوفان وحبوب الجاودار (التي تنمو في سنابل شبيهة بالقمح والشعير) تتزايد لديهم احتمالات الإصابة بالنوع الأول من السكري.

وعلى النقيض، كشفت الدراسة أن بعض أنواع الفواكه يوفر الحماية من السكري مثل الفراولة، والتوت بأنواعه، مشيرة إلى أن التوت على وجه الخصوص غني بالمركبات الغذائية التي تقلل من الالتهابات المرتبطة بالإصابة بالنوع الأول من السكري، فضلا عن أن بعض الخضراوات تقلل أيضًا من احتمالات الإصابة بالمرض مثل البروكلي والقرنبيط والكرنب.

وذكر الباحثون أن الموز والزبادي وحبوب القمح ترتبط بارتفاع معدلات الإصابة بالسكري، ويؤكدون أنه رغم أهمية هذه النتائج، ما زال من المبكر تقديم توصيات بشأن تعديل الوجبات الغذائية للأطفال، لا سيما وأن بعض هذه المأكولات يعتبر من الأغذية الصحية بشكل عام.

يذكر أن النوع الأول من السكري هو أكثر أنواع المرض شيوعا لدى الأطفال، وقد يتسبب في مشكلات صحية في العيون والقلب والكلى والأعصاب.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo