دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.88ريال
يورو 4.07ريال

اعتبارا من 15 أكتوبر الجاري

وزارة البيئة تفتح باب التسجيل لموسم التخييم الشتوي

03/10/2024 الساعة 13:51 (بتوقيت الدوحة)
جانب من المؤتمر الصحفي
جانب من المؤتمر الصحفي
ع
ع
وضع القراءة

أعلنت وزارة البيئة والتغير المناخي عن فتح باب التسجيل لموسم التخييم الشتوي السنوي للعام 2024 / 2025، لجميع مناطق الدولة، والتي تشمل الجنوبية والوسطي والشمالية، وذلك خلال الفترة من 15 أكتوبر إلى 5 نوفمبر، على أن يبدأ موسم التخييم في الأول من شهر نوفمبر حتى 30 أبريل 2025.

وعقدت الوزارة مؤتمرا صحفيا اليوم للإعلان عن الاشتراطات والالتزامات التي تم تحديثها لموسم التخييم الجديد، تحدث فيه السيد محمد أحمد الضاحي مدير إدارة العلاقات العامة والاتصال، والسيد حمد سالم النعيمي مدير إدارة الحماية البرية رئيس لجنة تنظيم شؤون التخييم الشتوي بوزارة البيئة، والنقيب عبد الهادي علي المري رئيس قسم التثقيف الوقائي بإدارة الوقاية في الإدارة العامة للدفاع المدني، والملازم أول عبدالمحسن الأسمر الرويلي ضابط الإعلام المروري بالإدارة العامة للمرور.

وقال السيد محمد أحمد الضاحي مدير إدارة العلاقات العامة والاتصال: إن موسم التخييم الشتوي 2024 / 2025 ينطلق في الأول من شهر نوفمبر المقبل، وذلك بعد انتهاء عمليات التقديم والحجز، التي تبدأ منتصف أكتوبر الجاري.

تخفيض رسوم التصريح بالمخيمات الشتوية من 10 آلاف ريال إلى 3 آلاف ريال لجميع المناطق

وأشار إلى أن مجلس الوزراء الموقر في اجتماعه العادي الذي عقد في أبريل الماضي وافق على مشروع قرار سعادة وزير البيئة والتغير المناخي، بشأن تحديد رسوم التصريح بالمخيمات الشتوية، والذي يتضمن تخفيض رسوم التصريح بالمخيمات الشتوية من 10 آلاف ريال إلى 3 آلاف ريال لجميع المناطق، سواء كانت برية أو بحرية أو تلك التي تقع ضمن محمية طبيعية، مع إعفاء ذوي الإعاقة والمتقاعدين من تلك الرسوم، ويأتي هذا القرار بهدف تعزيز الرفاهية وضمان استمتاع المجتمع بهذه الأماكن خلال الموسم.

ونوه بأن مبلغ التأمين سار على الجميع، حيث تبلغ قيمته 10 آلاف ريال يتم استردادها فور إزالة المخيم وإعادة الموقع إلى حالته الأصلية.

عملية التسجيل 

ولفت السيد محمد الضاحي إلى أن عملية التسجيل لهذا العام ستكون متاحة عبر تطبيق وزارة البيئة الإلكتروني "بيئة"، إلى جانب الموقع الرسمي للوزارة، موضحا أن هذا النظام يتيح إتمام إجراءات التسجيل بكل سهولة ويسر، مما يسهم في تقديم تجربة سلسة وسريعة لجميع المستخدمين.

وأكد أن موسم التخييم الشتوي أصبح جزءا من التراث والهوية القطرية، كما أنه يعكس ارتباط الشعب القطري بالبيئة الطبيعية، مشيرا إلى إيمان الوزارة بأن عملية التخييم ليست للاستمتاع بالطبيعة فقط، ولكنها فرصة لتعزيز الوعي والمساهمة في الحفاظ على البيئة للأجيال القادمة.

عملية التسجيل ستكون على ثلاث مراحل منفصلة حيث تبدأ بالمنطقة الوسطى يوم 15 أكتوبر وتنتهي يوم 17 أكتوبر الجاري

ومن جانبه أوضح السيد حمد النعيمي أن عملية التسجيل ستكون على ثلاث مراحل منفصلة، حيث تبدأ بالمنطقة الوسطى يوم 15 أكتوبر، وتنتهي يوم 17 أكتوبر الجاري، ثم التسجيل بالمنطقة الجنوبية والتي تستمر خلال أيام 18 و19 و20 أكتوبر الجاري، ثم تسجيل المخيمات بالمناطق الشمالية، حيث خصصت لها الوزارة أربعة أيام (21 و22 و23 و24) أكتوبر الجاري، وخصصت الوزارة الفترة من 25 أكتوبر وحتى 5 نوفمبر 2024 للأماكن غير المحجوزة في جميع مناطق الدولة.

وأشار إلى تخصيص شواطئ عامة للعائلات، بالإضافة إلى شواطئ البلدية، وعليه تم إلغاء شرط الابتعاد عن شاطئ البحر بمسافة لا تقل عن 100 متر، موضحا أنه يفضل عدم حفر البيارات مع التوصية باستخدام خزانات الصرف الصحي السطحية، تفاديا لتسريب مياه الصرف الملوثة إلى البحر وحفاظا على الشواطئ نظيفة وخالية من التلوث.

وعن القرارات المستحدثة لهذا العام، أوضح السيد حمد النعيمي أن الحصول على تصريح التخييم سيكون للأشخاص في عمر 25 عاما وما فوق، كما أن مبلغ رسوم التعديل على التصريح من منطقة إلى منطقة أخرى هو 1000 ريال.

كبار السن

ونوه بأنه تم تخصيص مقر إدارة الحماية البرية - قطر خضراء مقابل طوار مول كمركز لتقديم المساعدة لكبار السن وذوي الإعاقة في حال عدم قدرتهم على التسجيل إلكترونيا، حيث سيتم تخصيص التسجيل لذوي الإعاقة أيام 8 و9 و10 أكتوبر الجاري.

وأعلن السيد حمد النعيمي أن وزارة البيئة قررت عدم جواز الحصول على أكثر من تصريح للتخييم، كما يجب على المصرح له السماح لمفتشي الجهة المختصة بإجراء التفتيش على المخيم متى ما طلب منه ذلك، للتأكد من الالتزام بالشروط وضوابط التصريح، وأنه في حال عدم السماح بالتفتيش يحق للجهة المختصة سحب التصريح، لافتا إلى ضرورة الالتزام بأحكام القوانين والقرارات المتعلقة بحماية البيئة.

تقرر ألا يتم إعادة مبلغ رسوم التصريح نهائيا ولأي سبب في حال إلغاء طلب التخييم

وعن رسوم عملية التخييم أوضح أنه تقرر ألا يتم إعادة مبلغ رسوم التصريح نهائيا ولأي سبب في حال إلغاء طلب التخييم، كما أن طلب الحصول على نفس موقع التخييم الذي سبق الحصول عليه في الموسم السابق، مقترن بمدى توافر المواقع والأولوية بالتقديم على الموقع، وفي حال قيام المصرح له بمخالفة أي شرط من شروط الوزارة، سيحق للجهة المختصة إزالة المخيم، مشيرا إلى حق وزارة البيئة والتغير المناخي في سحب التصريح البيئي في حالة عدم الالتزام بالشروط المذكورة.

وأشار إلى أنه سيتم التواصل مع أصحاب المخيمات لإجراء عملية تثبيت مواقعهم من قبل الوزارة خلال فترة أقصاها 72 ساعة من الحجز، وفي حال عدم التواصل معهم يمكن الاتصال بمركز العمليات البيئية على الرقم 16066، علما بأنه لن يتم استرجاع مبلغ التأمين للمخيمات غير المثبتة بمواقعها من قبل الوزارة.

النظافة العامة 

ونوه بأنه يتعين على المصرح له البدء في إنشاء المخيم خلال فترة التخييم بالتنسيق مع مفتش وزارة البيئة، ويشترط تواجد المفتش أثناء البدء بعملية التثبيت، وكذلك لا يجوز تأجير الموقع أو التنازل عنه، حيث يعتبر التصريح شخصيا، كما يحظر استخدامه في غير النشاط المصرح له، أو استخدام مواد ضارة بالبيئة داخلة، مشددا على أهمية المحافظة على النظافة العامة وعدم الإضرار بالبيئة البرية أو البحرية، وأن يكون المخيم مأهولًا وغير مهمل، وألا يتم التخلص من النفايات إلا في الحاويات المخصصة لها.

من جانبه استعرض النقيب عبد الهادي علي المري -رئيس قسم التثقيف الوقائي بإدارة الوقاية في الإدارة العامة للدفاع المدني- عددا من الإرشادات لضمان موسم تخييم آمن، حيث دعا المخيمين إلى الاستعانة بمتخصصين لتوصيل التمديدات الكهربائية، لتفادي حوادث الماس الكهربائي التي قد تنتج عن سوء التركيب.

وسائل الأمن والسلامة 

كما أوصى بترك مسافة تتراوح من 5 إلى 6 أمتار بين الخيام عند تركيبها، مع الحرص على تزويدها بوسائل الأمن والسلامة الضرورية مثل طفايات "البودرة" وبطانيات الحريق، وأكد على ضرورة مراقبة النيران عند إشعالها داخل الخيام لتجنب الحرائق، وترك فتحات للتهوية لضمان السلامة من خطر الاختناق، بالإضافة إلى التأكد من إطفاء النيران قبل النوم أو مغادرة المخيم.

وأشار إلى أن إبعاد المولدات الكهربائية عن الخيام والتأكد من تعبئتها بالوقود بشكل آمن يساهم في تقليل احتمالية نشوب الحرائق، كما شدد على أهمية عزل منطقة المطبخ عن الخيام.

من جانبه، أوضح الملازم أول عبدالمحسن الأسمر الرويلي -ضابط الإعلام المروري- أن الإدارة العامة للمرور تحرص سنويا على إعداد خطة تنفيذية متكاملة في جميع المناطق البرية خلال موسم التخييم الشتوي؛ بهدف الوصول إلى بيئة مرورية آمنة خالية من الحوادث، خصوصا في منطقتي سيلين وخور العديد، لخفض الحوادث والحد من الوفيات والإصابات الناتجة عنها.

نشر التوعية 

وأوضح أن الخطة تهدف لنشر التوعية المرورية، وتقديم الخدمات وتسهيل وضبط الحركة المرورية، وتطبيق التشريعات المرورية تماشيا مع استراتيجية وزارة الداخلية، وتحقيقا للهدف الاستراتيجي الرابع الرامي إلى رفع مستوى السلامة المرورية على الطريق.

وقال إن البيانات والإحصائيات المرورية أظهرت تراجعا خلال السنوات الماضية في إجمالي عدد الوفيات والإصابات البليغة الناجمة عن الحوادث المرورية في المناطق البرية، وذلك بعد الإجراءات التي نفذتها الإدارة العامة للمرور، ومنها إعادة تأهيل بعض المداخل والمخارج، وإلزام جميع مكاتب الدراجات النارية بشروط السلامة المرورية، وتنفيذ الحملات الميدانية الرقابية والتفتيشية.

وأشارت إلى أن الدوريات المرورية تتواجد باستمرار في مناطق الفعاليات وطريق منطقة سيلين لرصد المخالفات؛ كونها من المناطق الأكثر إقبالا، كما يتم استخدام طائرات (درون) لضبط المخالفات والاطلاع على الإجراءات الفنية الهندسية التي تمت بالمنطقة، ورصد التجمعات والفعاليات لمنطقتي سيلين والعـديد.

ولفت إلى قيام الإدارة بإعداد تحليل إحصائي لدخول المركبات إلى سيلين، وتحليل إحصائي آخر للحوادث ونتائجها حسب الأيام والساعات، وذلك لدراسة هذه النتائج والاستفادة منها مستقبلا في وضع الخطط المرورية.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo