دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.88ريال
يورو 4.07ريال

"الصحة" تعمل على تعزيز كفاءة الأطباء في مجال الصحة المهنية

06/10/2024 الساعة 19:01 (بتوقيت الدوحة)
جانب من الورشة
جانب من الورشة
ع
ع
وضع القراءة

أكدت وزارة الصحة العامة حرصها على رفع كفاءة الأطباء في مجال الصحة المهنية والتعامل مع الإصابات والأمراض المرتبطة بالعمل، وتطوير برامج تعزيز الصحة المهنية في أماكن العمل.

وفي هذا الإطار نظمت الوزارة ورشة تدريبية ثالثة للأطباء الممارسين في الرعاية الصحية الأولية وبعض التخصصات الأخرى، واستهدفت تعزيز كفاءة الأطباء وتدريبهم على الخدمات الأساسية للصحة المهنية، باستخدام أحدث الأساليب والتقنيات بهذا المجال، وذلك بمركز إتقان لتطوير المهارات الإكلينيكية والإبداع.

شارك في الدورة التي استمرت يومين نحو 40 طبيبا من مؤسسة الرعاية الصحية الأولية والمراكز الصحية التي يتولى إدارتها الهلال الأحمر القطري، إلى جانب بعض مؤسسات الدولة الأخرى وأطباء الشركات الخاصة.

وقال الدكتور محمد علي الحجاج رئيس قسم الصحة المهنية بإدارة تعزيز الصحة بوزارة الصحة العامة إن الوزارة هدفت من خلال الورشة إلى نقل وتعزيز مستوى المعرفة بالصحة المهنية للأطباء من أجل دعم وتحسين ممارسات الصحة المهنية وتقديم الخدمات.

Image

وأضاف في تصريح صحفي اليوم، أن الورشة تناولت العديد من المحاور الهامة، منها أساسيات الطب المهني، ومهارات جديدة في الوقاية من الإصابات والأمراض المهنية، وأهمية تضمين التاريخ المهني في التشخيص والعلاج، وكيفية تطوير برامج تعزيز الصحة في أماكن العمل.

ولفت إلى أن ورشة التدريب تأتي استكمالا لبرنامج تدريب الأطباء الممارسين والتخصصات الأخرى حيث تم خلال 2022 و2023 تدريب مجموعة من الأطباء من جهات مختلفة بالدولة والذين بلغ عددهم حوالي 70 طبيبا، وذلك ضمن خطة عمل شاملة لتدريب الكوادر الطبية في مجال خدمات الصحة المهنية.

وذكر أن وزارة الصحة تسعى إلى تنظيم المزيد من الدورات التدريبية المتخصصة خلال السنوات القادمة، حرصا منها على توفير أفضل خدمات الرعاية الصحية المهنية والبيئية للعاملين في كافة الأنشطة، والارتقاء بصحة العاملين سواء بالقطاع الحكومي أو الخاص، كما قامت الوزارة بالتعاون مع المكتب الإقليمي لشرق المتوسط لمنظمة الصحة العالمية بإعداد البرنامج التدريبي المتقدم (أساسيات الصحة المهنية والبيئية)، ومن المقرر أن يتم وضع آليات تنفيذه خلال الفترة القادمة.

جدير بالذكر أن تنظيم هذه الورشة وغيرها من الورش التدريبية في مجال الصحة المهنية يأتي في إطار مبادرة الصحة والسلامة المهنية ضمن "أولوية تحسين صحة ورفاهية السكان" بالاستراتيجية الوطنية الثالثة للصحة التي تهدف إلى تعزيز الصحة والسلامة المهنية في مختلف القطاعات من أجل الوصول إلى بيئة عمل صحية وآمنة وتحسين جودة حياة العاملين.

 

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo