أعلنت النيابة العامة، اليوم، عن إطلاق النسخة التفاعلية الأولى من "المساعد الذكي"، الذي تم تطويره باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي، وذلك في إطار جهودها المتواصلة لتعزيز الخدمات الإلكترونية وتسهيل الوصول إلى المعلومات القانونية.
وقالت النيابة العامة في بيان، إن هذا المساعد يهدف إلى تقديم معلومات دقيقة وشاملة تتعلق بالمسائل القانونية ومساعدة المستخدمين في الاستفسارات حول الخدمات الإلكترونية المتاحة، عبر بوابة الخدمات الإلكترونية للنيابة العامة.
وأشارت إلى أن هذه المبادرة تأتي كمرحلة أولى من مشروع طموح يسعى إلى توفير تجربة متكاملة وميسرة للمستخدم مدعومة بتقنيات الذكاء الاصطناعي، حيث سيقوم المساعد الذكي بالإجابة عن استفسارات المستخدمين القانونية بشكل فوري، مما يسهل عليهم الحصول على معلومات موثوقة دون الحاجة للبحث التقليدي.
النيابة العامة تطلق "المساعد الذكي" لتحسين الوصول إلى المعلومات القانونية#قنا #قطر https://t.co/KJvNpsC9Ty pic.twitter.com/r7it6GboH0
— وكالة الأنباء القطرية (@QatarNewsAgency) October 12, 2024
وأوضحت النيابة العامة، أنه يمكن التواصل مع المساعد الذكي إما من خلال الكتابة أو بالتواصل الصوتي المباشر، كما سيحصل المستخدم على الإجابات المكتوبة، وكذلك من خلال شخصية الأفاتار، التي تم تطويرها من قبل النيابة العامة.
وبينت أنه خلال المرحلة الأولى سيتم تقييم المخرجات والإجابات والعمل على تطوير النموذج، لافتة إلى أن المرحلة الثانية من المشروع ستشهد توسيع نطاق الخدمات المقدمة، حيث سيتمكن المستخدمون من الاستعلام عن قضاياهم وتقديم الطلبات بشكل مباشر عبر المساعد الذكي.
وأعربت النيابة العامة، عن أملها بتحقيق نقلة نوعية في مستوى الخدمات القانونية وتعزيز التواصل مع المستخدمين، مؤكدة أن هذه الخطوة تعكس التزام النيابة بتقديم خدمات متقدمة للمستخدمين وسرعة الاستجابة لاحتياجاتهم.