دولار أمريكي 3.65ريال
جنيه إسترليني 4.76ريال
يورو 3.98ريال

هيئة تنظيم الاتصالات تطرح مسودة اللائحة التنظيمية للخدمات البريدية

16/10/2024 الساعة 17:13 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

أطلقت هيئة تنظيم الاتصالات استشارة عامة حول مسودة اللائحة التنظيمية للخدمات البريدية الجديدة التي تمت صياغتها لتوضيح الأدوار والمسؤوليات المختلفة لمقدمي الخدمات البريدية في دولة قطر، دعت خلالها أصحاب المصلحة والأطراف المهتمة الأخرى لتقديم مرئياتهم وملاحظاتهم عنها خلال فترة الاستشارة التي تنتهي في 24 أكتوبر الجاري.

وتتناول مسودة اللائحة التنظيمية للخدمات البريدية فئات الخدمات التي ستكون متاحة في دولة قطر، والتي تشمل كلا من الخدمات الشاملة والخدمات الحصرية، ويحدد هذا الإطار التنظيمي الجديد مسؤوليات مشغل البريد العام، ويوضح متطلبات التراخيص لخدمات البريد المحلية وخدمات البريد الدولية.

كما يؤكد الإطار الجديد على فهم مقدمي الخدمات لأدوارهم ضمن القطاع البريدي والتزامهم بالمعايير التي وضعتها هيئة تنظيم الاتصالات وفقا لقانون تنظيم الخدمات البريدية رقم (15) لسنة 2023.

وتميز مسودة اللائحة التنظيمية الجديدة بوضوح بين الخدمات الشاملة والخدمات الحصرية، كما تتضمن اللائحة تعريفات دقيقة لكل من الخدمات التي ستفتح للمنافسة والخدمات التي يقدمها مشغل البريد العام بشكل حصري، مما يضمن منظومة بريدية متوازنة تفيد كلا من المستهلكين ومقدمي الخدمات.

وتسلط اللائحة الجديدة الضوء على ضرورة تقدم جميع مقدمي الخدمات البريدية الحاليين بطلبات للحصول على التراخيص المناسبة في ضوء الخدمات المصنفة حديثا، حيث إن هذه التغييرات سوف تضع معايير واضحة للخدمة، وتعزز الشفافية والاتساق في القطاع، مما سيعود بالنفع على الشركات والمستهلكين على حد سواء.

من ناحية أخرى، تهدف هذه الاستشارة إلى إعطاء الفرصة لجميع أصحاب المصلحة لمشاركة آرائهم حول اللائحة التنظيمية، إذ تعتبر هذه الآراء والمداخلات مهمة في بناء إطار تنظيمي يشجع المنافسة، ويحمي حقوق المستهلك، ويعزز الكفاءة في القطاع بشكل عام.

ويأتي هذا الإجراء كجزء من التزام هيئة تنظيم الاتصالات بإنشاء سوق بريدي يتماشى مع رؤية قطر الوطنية 2030 والأجندة الرقمية 2030، ويضمن توفير خدمات موثوقة لجميع المستهلكين، مع الحفاظ على ممارسات عادلة في السوق البريدي.

وتدعو هيئة تنظيم الاتصالات جميع الأطراف المهتمة وأصحاب المصلحة لتقديم تعليقاتهم وملاحظاتهم على مسودة اللائحة التنظيمية للخدمات البريدية عبر البريد الإلكتروني[email protected] في موعد أقصاه يوم الخميس، الموافق 24 أكتوبر 2024. ويمكن الاطلاع على وثائق الاستشارات العامة والإرشادات الخاصة بها على الموقع الإلكتروني للهيئة عبر الرابط التالي:https://www.cra.gov.qa/ar-QA/document/public-consultation---postal-services-regulations

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo