دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.58ريال
يورو 3.8ريال

أقيم بالشراكة مع منظمة الألكسو

"التربية والتعليم" تختتم أولمبياد الرياضيات العربي الرابع

14/11/2024 الساعة 22:40 (بتوقيت الدوحة)
جانب من اليوم الختامي للأولمبياد
جانب من اليوم الختامي للأولمبياد
ع
ع
وضع القراءة

اختتمت وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي، اليوم، أولمبياد الرياضيات العربي الرابع 2024، الذي نظمته بالشراكة مع المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو)، واللجنة الوطنية القطرية للتربية والثقافة والعلوم، حيث حصد طلبة دولة قطر 8 ميداليات، منها ذهبية واحدة، و5 فضيات وبرونزيتان.

وقامت سعادة السيدة لولوة بنت راشد الخاطر وزير التربية والتعليم والتعليم العالي، وسعادة الدكتور محمد ولد أعمر المدير العام لـ"الألكسو"، بتكريم الطلبة الفائزين بالميداليات الذهبية، بالإضافة إلى ثلاثة فرق حازت على أفضل أداء، من السعودية وتونس والجزائر.

شكر وثناء

وتوجهت سعادة وزير التربية والتعليم والتعليم العالي، في كلمة بختام الحفل، بالشكر والثناء لسعادة السيدة بثينة بنت علي الجبر النعيمي وزير التنمية الاجتماعية والأسرة، وزير التربية والتعليم والتعليم العالي السابق، على دورها في الإعداد وإنجاح أولمبياد الرياضيات العربي في نسخته الرابعة، ولكافة القائمين على إنجاحه، مؤكدة أن الجميع سيخدم الوطن من مواقعهم المختلفة.

إلى ذلك، كرمت السيد مها زايد الرويلي وكيل الوزارة المساعد للشوؤن التعليمية بوزارة التربية والتعليم والتعليم العالي، والدكتور رامي إسكندر مدير إدارة التربية بالمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، الطلبة الفائزين بالميداليات البرونزية والفضية، مع تقديم شهادات فخرية لطبة اقتربوا من نيل الميداليات البرونزية.

GcW-7z1XwAAvuOB
وفي كلمته بمستهل حفل الختام، أبرز السيد علي عبدالرزاق المعرفي الأمين العام للجنة الوطنية القطرية للتربية والثقافة والعلوم، ما حفل به أولمبياد الرياضيات العربي الرابع من تميز وعطاء بين نخبة متميزة من الطلاب العرب الذين أبدعوا وتفوقوا في هذا المجال العلمي الحيوي، والذي أسهم في تعزيز روابط الأخوة والتعاون، وأتاح الفرصة للمشاركين لتبادل الأفكار والتجارب في إطار علمي وثقافي ثري، منوها بأن الطلاب أثبتوا من خلال المنافسة أن الطموح والمعرفة أساس النجاح، وأن المستقبل العربي يبنى على أيدي الطلاب بشغفهم العلمي وبإصرارهم على التميز.

حضور شامل

واعتبر أن الحضور الشامل من الدول العربية في الأولمبياد يعد انعكاسا للتعاون العربي المشترك، ودعما لتأسيس الهوية العلمية في المنطقة، مؤكدا أن تنظيم هذا الحدث العلمي ينسجم تماما مع استراتيجية دولة قطر التعليمية (2024 - 2030) التي تهدف إلى بناء منظومة تعليمية رائدة، تعتمد على الإبداع والابتكار لإعداد جيل قادر على مواجهة تحديات الغد، وإيمانا بأن الاستثمار في الشباب هو الاستثمار الأمثل لمستقبل أفضل.

من ناحية، أشاد الدكتور رامي إسكندر مدير إدارة التربية في المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، بتنظيم دولة قطر لأولمبياد الرياضيات العربي الرابع بمعايير عالمية ميزت هذه الدورة عن سابقاتها، سواء من حيث عدد الدول المشاركة بتواجد وفود من 22 دولة عربية، أو من حيث الفعاليات العلمية والثقافية التي تنوعت بين ورش ومحاضرات وعروض، بالإضافة قيمة الأسماء ذات الخبرات التي شاركت فيها من جامعات ومؤسسات تعليمية عربية ودولية.

د. رامي إسكندر: الأولمبياد كانت فرصة جيدة لتنمية روح المنافسة العلمية

وأوضح أن الدورة الرابعة من الأولمبياد كانت فرصة جيدة لتنمية روح المنافسة العلمية بين حوالي 83 طالبا وطالبة من نخبة المتميزين في الرياضيات بالوطن العربي، بالإضافة إلى تعزيز الروابط العلمية والودية بين المتخصصين في هذا العلم.

GcW-7zcXIAENMWp
أما الدكتورة تماضر المعاضيد رئيس اللجنة العلمية للأولمبياد العربي الرابع للرياضيات، فقد اعتبرت الأولمبياد حدثا استثنائيا بمشاركة جميع الدول العربية، ما يعكس روح التضامن والتعاون العربي في المجالين التعليمي والأكاديمي، مثمنة جهود اللجنة المنظمة في تنفيذ الفعاليات وفق جدول زمني محكم، وتوفير كافة التجهيزات التقنية واللوجستية اللازمة لضمان سير المسابقة بسلاسة.

وأبرزت حرص اللجنة العلمية على إعداد محتوى تنافسي يواكب المعايير العالمية، ويغطي مختلف جوانب المعرفة الرياضية الأساسية، مع وضع مسائل تتناول محاور الهندسة والجبر ونظرية الأعداد والتركيبات، مبينة أن هذا التجمع مثل فرصة لإبراز التفوق والإبداع لدى المشاركين، حيث أظهرت النتائج حصول 13 طالبا على ميداليات ذهبية، و16 طالبا على ميداليات فضية، و20 آخرين على ميداليات برونزية، ما يعكس مستوى التميز الذي بلغته البطولة في تحفيز الطلاب العرب على تحقيق مستويات أداء عالية، وإبراز التقدم الملحوظ في تعلم الرياضيات في العالم العربي.

برامج التدريب

وأوصت المعاضيد، في كلمتها، بضرورة الاستمرار في برامج التدريب الدورية التي تركز على التفكير النقدي والإبداعي، وتعزيز التعاون بين المؤسسات التعليمية في الدول العربية، وإجراء تقييمات شاملة بعد كل أولمبياد لتطوير الأداء، إضافة إلى تشجيع الطلاب على المشاركة في المسابقات المختلفة منذ المراحل العمرية المبكرة، بهدف تأسيس جيل متميز في مجال الرياضيات.

يذكر أن أولمبياد الرياضيات العربي يقام كل عامين في إحدى الدول الأعضاء في الألكسو، ويعد مسابقة أكاديمية تهدف إلى تجمع طلبة الدول العربية المبدعين في الرياضيات، ليظهروا مهاراتهم وقدراتهم المتميزة، ويقدموا الأفكار الإبداعية والحلول المبتكرة في محاور الرياضيات التي تتضمن الهندسة، ونظرية الأعداد، والجبر، والتركيبات.

GcW-7ztXMAATfSM
وتأتي استضافة قطر للأولمبياد ضمن البرامج النوعية المتميزة التي تحرص وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي على المشاركة فيها، للارتقاء بالمستوى العلمي للطلبة في المواد العلمية، وإعدادهم وتطوير أدائهم في المنافسات التي سيخوضونها مستقبلا في المشاركات الإقليمية والدولية، إلى جانب تعزيز مجالات التواصل وبث روح التنافس الإيجابي بين طلبة الدول العربية، واكتشاف المبدعين منهم في علم الرياضيات وتوجيههم لاستثمار قدراتهم في المجالات التطبيقية ذات الصلة.

وتميزت هذه النسخة من الأولمبياد بمشاركة جميع الدول العربية فيها وباستحداث جائزتين لأفضل أداء لثلاثة فرق، وشهادات فخرية لمن اقتربوا من الميدالية البرونزية.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo