دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

وزير الخارجية الأمريكي يُعلن عقد قمة لقادة الولايات المتحدة وإفريقيا

19/11/2021 الساعة 13:47 (بتوقيت الدوحة)
أنتوني بلينكن وزير الخارجية الأمريكي
أنتوني بلينكن وزير الخارجية الأمريكي
ع
ع
وضع القراءة

أعلن أنتوني بلينكن وزير الخارجية الأمريكي، اليوم الجمعة، أن الرئيس جو بايدن يخطط لعقد قمة مع قادة إفريقيا للتأكيد على دعم الولايات المتحدة للقارة.

وفي خطاب له في العاصمة النيجيرية أبوجا التي يزورها حالياً في إطار جولة افريقية قال بلينكن "كمؤشر على التزامنا بشراكاتنا عبر القارة، ينوي الرئيس بايدن استضافة قمة قادة الولايات المتحدة وإفريقيا للدفع قدما بنوع من الدبلوماسية عالية المستوى والانخراط القادرين على إحداث تحوّل في العلاقات وجعل التعاون الفعّال أمرا ممكنا". ولم يحدد الوزير موعدا لتلك القمة.

وكان وزير الخارجية النيجيري جيفري أونياما قد التقى الخميس نظيره الأمريكي، وخلال مؤتمر صحفي مشترك قال بلينكن إن الدول المتقدمة في مجموعة السبع ستستثمر في أفريقيا في إطار ما يسمى ببرنامج بناء عالم أفضل.

مساعدات تنموية

وأعلن عن توقيع برنامج مساعدات تنموية بقيمة 2.17 مليار دولار مع نظيره النيجيري، مضيفًا أن واشنطن ستواصل أيضًا الاستثمار في الأمن بنيجيريا.

وقال بلينكن إن الاستثمار الصيني في إفريقيا هو شيء جيد من حيث المبدأ، ولكن لا ينبغي أن تصبح الدول مثقلة "بديون ضخمة لا تستطيع سدادها"، مضيفًا أنه ينبغي أيضا تطبيق مبادئ حقوق العمال وحماية البيئة وضمانات ضد الفساد.

ردًا على ذلك قال وزير الخارجية النيجيري إن نيجيريا بحاجة إلى استثمارات من الصين لمعالجة الضعف الشديد في البنية التحتية، وأكد ان الدين الواقع عليها "يمكن تحمله".

وأضاف أونياما "لقد حظينا بفرصة رائعة مع الصينيين. إنهم معتادون على الكثير من هذه المشاريع الرأسمالية الضخمة ومشاريع البنية التحتية".

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo