بمشاركة أكثر من 450 طالبًا وطالبة من أكثر من 100 مدرسة حكومية وخاصة، نظمت وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي النسخة الثانية من الأولمبياد الوطني للبرمجة والذكاء الاصطناعي والأمن السيبراني يومي 27 و28 يناير 2025، في مقر الوزارة. انطلق الأولمبياد بتصفيات أولية تأهل منها 160 طالبًا وطالبة إلى النهائيات التي أقيمت وسط أجواء مفعمة بالحماس والتنافس الإيجابي.
استهدف الأولمبياد تطوير مهارات التفكير الحاسوبي لدى الطلبة من خلال تحليل المشكلات وتصميم الخوارزميات، وتشجيعهم على تقديم حلول برمجية مبتكرة في مجالات الذكاء الاصطناعي والأمن السيبراني. كما هدف إلى تعزيز اهتمام الطلبة بالمسارات العلمية والتكنولوجية، واكتشاف الموهوبين منهم للمشاركة في المنافسات الإقليمية والدولية، وتهيئتهم للإسهام في بناء اقتصاد قائم على المعرفة.
تضمنت النهائيات مسارات متعددة مثل الخوارزميات والبرمجة والأمن السيبراني وشبكات الحاسب الآلي، إلى جانب مسابقات تصميم مواقع الويب وتطبيقات الجوال التي تم تحكيمها من قبل خبراء مختصين. وشهدت مسابقات المشاريع المبتكرة تقديم حلول تقنية وإبداعية مثل الحماية الإلكترونية، الحذاء الذكي، أجهزة استشعار الحرائق، وتقنيات تنقية المياه والزراعة الآلية.
وبهذه المناسبة، أكدت الأستاذة مريم نعمان العمادي، مدير إدارة التوجيه التربوي، على أهمية الدور الحيوي للتكنولوجيا مشيرة إلى أن هذه المسابقات تتيح للطلبة مساحة لاستعراض مهاراتهم التكنولوجية وتعزز التفكير النقدي والإبداعي لديهم.
تخلل الحفل عدد من الفقرات الثقافية، حيث قدم طلاب مدرسة حمزة بن عبد المطلب مسرحية بعنوان “رحلة التكنولوجيا بين الماضي والحاضر”، سلطت الضوء على حياة العالم محمد بن موسى الخوارزمي، وأبرزت دور العلماء العرب في بناء الحضارة. كما قدمت طالبات مدرسة الإسراء الابتدائية فقرة استعراضية تضمنت أسماء علماء عرب بارزين في مجالات مختلفة، ونالت استحسان الحضور.
في ختام الحفل، كرمت الأستاذة مها زايد الرويلي، وكيل الوزارة المساعد للشؤون التعليمية، الفائزين بالدروع والشهادات التقديرية. وأسفرت النتائج عن فوز مدرسة أحمد بن حنبل الثانوية للبنين بالمركز الأول في مسار البرمجة والخوارزميات، تلتها مدرسة جاسم بن حمد الثانوية للبنين في المركز الثاني، ثم مدرسة المعهد الديني الإعدادية الثانوية للبنين في المركز الثالث. أما على مستوى مدارس البنات، فقد حصدت مدرسة قطر التقنية الثانوية للبنات المركز الأول، بينما حصلت مدرسة الشيماء الثانوية للبنات على المركز الثاني، والمدرسة التونسية باللقطة على المركز الثالث.
وفي مسار تصميم وبرمجة التطبيقات الجوالة، حصلت مدرسة حسان بن ثابت الثانوية للبنين على المركز الأول، تلتها مدرسة عبد الله بن علي المسند الثانوية للبنين في المركز الثاني، ومدرسة مصعب بن عمير الثانوية للبنين في المركز الثالث. أما في فئة البنات، فقد جاءت مدرسة الوكير الثانوية للبنات في المركز الأول، تلتها مدرسة الشيماء الثانوية للبنات، ثم مدرسة آمنة بنت وهب الثانوية للبنات في المركز الثالث.
في مسابقة تصميم وبرمجة مواقع الويب، حصدت مدرسة أحمد بن حنبل الثانوية للبنين المركز الأول، وجاءت مدرسة عبد الله بن علي المسند الثانوية للبنين في المركز الثاني، ومدرسة أحمد بن محمد الثانوية للبنين في المركز الثالث. وعلى مستوى البنات، فازت مدرسة الوكرة الثانوية للبنات بالمركز الأول، تلتها مدرسة الشيماء الثانوية للبنات، ثم مدرسة البيان الثانوية للبنات.
في مسار الأمن السيبراني، حققت مدرسة مصعب بن عمير الثانوية للبنين المركز الأول، تلتها مدرسة قطر التقنية الثانوية للبنين في المركز الثاني، ثم مدرسة طارق بن زياد الثانوية للبنين في المركز الثالث.
أما في مسار الشبكات الحاسوبية، ففازت مدرسة خليفة الثانوية للبنين بالمركز الأول، تلتها مدرسة قطر التقنية الثانوية للبنين، ثم مدرسة حسان بن ثابت الثانوية للبنين في المركز الثالث. وفي مشاريع الرؤية الحاسوبية، تصدرت مدرسة قطر التقنية الثانوية للبنات، بينما حصدت مدرسة مسيعيد الإعدادية الثانوية للبنين المركز الثاني، وجاءت مدرسة سميسمة الثانوية للبنين في المركز الثالث.
وفي مسار مشاريع الأنظمة المضمنة، حققت مدرسة سميسمة الثانوية للبنين المركز الأول، تلتها مدرسة عمر بن الخطاب الثانوية للبنين في المركز الثاني، ثم مدرسة محمد بن عبد الوهاب الثانوية للبنين في المركز الثالث.
من الجدير ذكره أن الأولمبياد الوطني للبرمجة والذكاء الاصطناعي والأمن السيبراني يعدّ منصة هامة تؤهل الطلبة لتمثيل قطر في المحافل الإقليمية والدولية، مما يعزز مكانة الدولة في هذه المجالات الحيوية ويحقق تطلعاتها نحو التميز في العلوم والتكنولوجيا.