دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

الملتقى القطري للمؤلفين يحتفي باليوم العالمي للتنوع الثقافي

20/05/2021 الساعة 11:58 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

يحتفي الملتقى القطري للمؤلفين باليوم العالمي للتنوع الثقافي الذي يوافق الحادي والعشرين من مايو من كل عام عبر عدد من الفعاليات الثقافية التي تظهر أهداف التنوع الثقافي.

ويأتي الاحتفاء بهذه المناسبة العالمية هذا العام ضمن فعاليات الدوحة عاصمة الثقافة في العالم الإسلامي، ويتضمن عددا من الفعاليات أبرزها ندوة يقيمها الملتقى مساء اليوم الأربعاء، عبر تقنية الاتصال المرئي بعنوان «الكتابة والتأليف سفراء الثقافة لتعزيز التنوع الثقافي».

حيث قالت السيدة مريم ياسين الحمادي المدير العام الملتقى القطري للمؤلفين إن الندوة تهدف إلى تأكيد أهداف اليوم العالمي للتنوع الثقافي حيث تعتبر الدوحة حاضنة طبيعية لهذا التنوع الثقافي، ولذا إلى تعميق قيم التنوع الثقافي.

وتتضمن الندوة كلمات افتتاحية لكل من سعادة السيد صلاح بن غانم العلي وزير الثقافة والرياضة، والدكتورة حمدة حسن السليطي الأمين العام اللجنة الوطنية القطرية للتربية والثقافة والعلوم، إلى كلمة لسعادة الدكتور سالم بن محمد المالك المدير العام لمنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (الإيسيسكو).

كما تتضمن الندوة جلسة نقاشية عبر محورين الأول: «تعزيز التنوع الثقافي من خلال الكتب والكتابة» حيث يقدم فيه سعادة الدكتور إبراهيم صالح النعيمي رئيس مجلس إدارة مركز الدوحة الدولي لحوار الأديان ووكيل وزارة التعليم والتعليم العالي ورقة بعنوان استثمار التنوع الثقافي لإثراء الكتابة ونقل التجارب والتعريف بالخصائص الثقافية عبر الكتابة: حوار الأديان كمحور من محاور التنوع الثقافي والدور المتوقع من المفكرين، فيما يتناول الدكتور عبد الإله بن عرفة مستشار المدير العام للإيسيسكو في ورقته دور المفكرين والكتاب في نقل الثقافة ودعم التنوع الثقافي.

ويدور المحور الثاني حول: «الترجمة جسور للفهم والتفاهم بين الثقافات» ويشارك فيه سعادة السفير خالد فتح الرحمن مدير مركز الحوار الحضاري في الإيسيسكو، ويتناول موضوع بعنوان «الترجمة جسور للفهم والتفاهم بين الثقافات».

فيما يطرح الدكتور محمد عابد مساعد ومشرف البحوث بكلية فاروق بكيرلا الهندية في ورقته موضوع «الترجمة ودورها في التعريف بالتراث العربي والإسلامي» لتدور مناقشة عامة بعد ذلك بين المشاركين وفي إطار احتفال الملتقى القطري للمؤلفين بمناسبة اليوم العالمي للتنوع الثقافي تقام اليوم الثلاثاء جلسة خاصة احتفاء بالأغنية السودانية كما تقام يوم الخميس المقبل 20 مايو جلسة خاصة بهذه المناسبة أيضا يشارك فيها عدد من الكتاب من جنسيات مختلفة تأكيدا على التنوع الثقافي والتواصل الحضاري، فضلا عن جلسة خاصة بالكتاب القطريين بعنوان كتابي بلغات مختلفة وذلك مساء الجمعة 21 مايو الجاري.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo