أعلنت هيئة تنظيم الاتصالات عن الإطلاق التدريجي للمرحلة الأولى من مبادرة إظهار اسم المتصل، بالتعاون مع شركتي الاتصالات "أريد قطر" و"فودافون قطر"، وبالتنسيق مع الجهات المعنية في الدولة، وتهدف المبادرة إلى حماية المستهلكين وتعزيز ثقتهم في خدمات الاتصالات، والحد من المكالمات الاحتيالية.
وبموجب هذه المبادرة تلتزم شركتا الاتصالات بتنفيذ خدمة إظهار اسم المتصل في جميع المكالمات الصوتية الثابتة والمتنقلة الصادرة عن الجهات الاعتبارية داخل الدولة، بما في ذلك الوزارات والجهات الحكومية، والشركات الخاصة، والمنظمات غير الربحية، والمؤسسات التعليمية والصحية، والجمعيات، إلى جانب البنوك والمؤسسات المالية، وذلك عند اتصالها برقم جوال محلي يعود لأحد المستهلكين.
مبادرة وطنية متكاملة
وتأتي هذه الخدمة في إطار مبادرة وطنية متكاملة طورتها الهيئة بالتنسيق مع شركتي الاتصالات والجهات المعنية في مختلف القطاعات المحلية؛ بهدف تعزيز الثقة في المكالمات الهاتفية، والحد من محاولات الاحتيال التي تستهدف المستخدمين عبر انتحال صفة الجهات الاعتبارية.
وتسهم الخدمة الجديدة في تمكين متلقي المكالمات من التعرف على الاسم الرسمي الموثق للجهة المتصلة قبل الرد، مما يتيح التمييز الفوري بين المكالمات الموثوقة وتلك المشبوهة.
وقد جاءت هذه المبادرة لحماية المستخدمين من المكالمات الاحتيالية، والتي غالبا ما تتضمن انتحال صفة جهات اعتبارية، بهدف الحصول على معلومات شخصية أو مالية حساسة.
إظهار اسم المتصل
وتمكن خدمة "إظهار اسم المتصل" المستخدم من التعرف على الاسم الرسمي المسجل للجهة المتصلة بجانب رقم الهاتف في الوقت الفعلي، مما يساعده على اتخاذ القرار المناسب بشأن قبول المكالمة أو رفضها.
وقال المهندس أحمد بن عبدالله المسلماني رئيس هيئة تنظيم الاتصالات: إن إلزام شركتي الاتصالات بتنفيذ خدمة إظهار اسم المتصل يرسخ أسس الاتصال الآمن والموثوق في دولة قطر، وإن الهيئة ستواصل العمل مع الأطراف المعنية لتطوير حلول رقمية مبتكرة تسهم في بناء بيئة اتصالات أكثر أمانا.
م. أحمد المسلماني: المبادرة تأتي في إطار استراتيجية الهيئة الرامية إلى تعزيز الثقة
وأضاف أن هذه المبادرة تأتي في إطار استراتيجية الهيئة الرامية إلى تعزيز الثقة، وحماية المستهلكين، كما تعكس التزام الهيئة بنهج تنظيمي استباقي يخدم المصلحة العامة، ويعزز منظومة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في الدولة بما يدعم أهداف رؤية قطر الوطنية 2030.
من جهته، قال سعادة الشيخ علي بن جبر آل ثاني الرئيس التنفيذي لأريد قطر: إن هذه المبادرة تتيح للشركة دعم الجهود الوطنية الرامية إلى تطوير قطاع الاتصالات في الدولة.
وأضاف أن “أريد قطر” تسعى دائما إلى تبني أحدث الحلول التقنية التي تضع مصلحة عملائها في مقدمة أولوياتها، وتأتي هذه المبادرة في صميم ما تؤمن به وتعمل على تحقيقه.
أطلقت هيئة تنظيم الاتصالات، بالتعاون مع أُريدُ قطر وفودافون قطر، خدمة إظهار اسم المتصل على جميع المكالمات الصوتية الصادرة عن الجهات الاعتبارية (الحكومية والخاصة)، في خطوة تهدف إلى تعزيز أمان خدمات الاتصالات. #هيئة_تنظيم_الاتصالات_قطر #إظهار_اسم_المتصل #اتصالات_آمنة pic.twitter.com/fMMPS13VWk
— هيئة تنظيم الاتصالات 🇶🇦 (@CRAqatar) October 15, 2025
من جانبه، قال سعادة الشيخ حمد بن عبد الله بن جاسم آل ثاني الرئيس التنفيذي لشركة فودافون قطر: إنه تماشيا مع رؤية قطر الوطنية 2030، تواصل فودافون قطر التزامها بدعم مسيرة التحول الرقمي في الدولة، وإن تطبيق خدمة إظهار اسم المتصل يأتي في إطار الالتزام بسلامة العملاء وتوفير اتصالات آمنة وموثوقة، مع مراعاة المتطلبات التنظيمية.
وسيتم تنفيذ هذه المبادرة على مرحلتين، حيث تشمل المرحلة الأولى تفعيل هذه الخدمة على جميع أرقام الخطوط الثابتة المحلية للجهات الاعتبارية، فيما تشمل المرحلة الثانية كافة أرقام الهاتف الجوال المحلية التابعة لتلك الجهات.
إدراج الجهات تلقائيا
وسيتم إدراج الجهات تلقائيا ضمن الخدمة، مع إتاحة خيار الانسحاب وفق شروط محددة في المرحلة الثانية بالنسبة لأرقام الهاتف الجوال الخاصة بهذه الجهات، والتي لا يتم استخدامها في الاتصال بالجمهور.
وذكرت هيئة تنظيم الاتصالات أن الخدمة لن تطبق على المكالمات الدولية، أو المكالمات التي يتلقاها المستهلكون أثناء استخدامهم خدمة التجوال الدولي، كما لن تطبق على المكالمات الصادرة من الخطوط الثابتة السكنية وهواتف الجوال الشخصية.
وقد عملت الهيئة بشكل وثيق مع كل من شركتي "أريد قطر" و"فودافون قطر" والجهات المعنية لضمان تطبيق الخدمة بشكل آمن ومتوافق تماما مع الأطر التنظيمية المعتمدة.
وسيتم عرض اسم المتصل طبقا للاسم الرسمي المسجل للجهة، وسيعرض باللغة الإنجليزية نظرا للقيود التقنية التي تتيح هذه اللغة فقط، مع حد أقصى 25 حرفا.
اعرف من يتصل بك… وابدأ المكالمة بثقة.#إظهار_اسم_المتصل#هيئة_تنظيم_الاتصالات_قطر pic.twitter.com/2KkiIrefGA
— هيئة تنظيم الاتصالات 🇶🇦 (@CRAqatar) October 15, 2025
تجدر الإشارة إلى أن أسماء جهات الاتصال المحفوظة على أجهزة متلقي المكالمات يكون لها أولوية الظهور على الأسماء التي تظهرها الخدمة.
انخفاض نسبة الشكاوى
جدير بالذكر أن هذه الخطوة تأتي ضمن سلسلة من المبادرات التي أطلقتها هيئة تنظيم الاتصالات بهدف حماية المستهلكين وتعزيز خدمات الاتصالات، حيث وجهت الهيئة شركتي الاتصالات "أريد قطر" و"فودافون قطر" باتخاذ عدد من الإجراءات لمكافحة الاحتيال باستخدام خدمات الاتصالات، بما في ذلك انتحال رقم المتصل وانتحال اسم المرسل في الرسائل النصية القصيرة، وقد شملت هذه التوجيهات تنفيذ حلول تقنية للحد من هذه الأنشطة الاحتيالية.
كما تجدر الإشارة إلى أن نسبة الشكاوى المسجلة لدى شركتي الاتصالات والمتعلقة بالمكالمات الاحتيالية قد انخفضت بنسبة تتعدى الـ 50%، وهو ما يعكس فاعلية هذه الإجراءات في الحد من هذه الممارسات. وستواصل هيئة تنظيم الاتصالات العمل بشكل وثيق مع شركتي الاتصالات والجهات المعنية لتعزيز هذه الجهود، وضمان استمرار حماية المستهلكين من الأنشطة الاحتيالية.