أعلنت وزارة التجارة والصناعة، بالتعاون مع شركة بي دبليو سي PwC الشرق الأوسط، عن إطلاق برنامج استراتيجي لتطوير خدمات المستثمرين يتم تنفيذه على عدة سنوات، وذلك في إطار جهودها المستمرة لتطوير بيئة الأعمال وتعزيز التحول الرقمي في الخدمات الحكومية، بما يتماشى مع أهداف استراتيجية التنمية الوطنية الثالثة 2024–2030.
وأكد بيان لوزارة التجارة والصناعة اليوم الثلاثاء، أن البرنامج يهدف إلى إعادة ابتكار تجربة المستثمر وهندسة الخدمات الحكومية، وبناء منظومة استثمارية متكاملة قائمة على البيانات والتحليل الذكي، من خلال الانتقال من نموذج حكومة تعتمد على الإجراءات التقليدية إلى نموذج حديث قائم على خدمات ذكية وتفاعلية وفعالة، كما ستعاد دراسة سلسلة القيمة للوزارة بالكامل من منظور رحلة المستثمر، وإعادة تصميمها لتحقيق أعلى مستويات الكفاءة والبساطة في تقديم الخدمات.
وأضاف البيان، ستستفيد شركة بي دبليو سي الشرق الأوسط من المنصة الرقمية الموحدة التي أطلقتها وزارة التجارة والصناعة مؤخرا، لتنفيذ ودعم الخدمات المعاد تصميمها والمدعومة بتقنيات الذكاء الاصطناعي، مع التركيز على تعزيز الابتكار وضمان تبني أحدث التطورات التقنية. كما ستتعاون بي دبليو سي الشرق الأوسط مع شركة مايكروسوفت Microsoft لتقديم خدمات استثمارية مرنة وذكية وقابلة للتطوير المستقبلي.
ومن جهته اعتبر السيد مبارك عبدالرحمن الخليفي، مدير إدارة النافذة الواحدة في وزارة التجارة والصناعة أن البرنامج يمثل خطوة مهمة نحو بناء حكومة ذكية تضع المستثمر في صميم أولوياتها.
و"من خلال إعادة تصور نقاط التواصل مع المستثمرين وتضمين تقنيات الذكاء الاصطناعي في مختلف مراحل الرحلة الاستثمارية، سنوفر خدمات أسرع وأكثر بساطة وموثوقية، مما يدعم رواد الأعمال والشركات في تأسيس أعمالهم وتنميتها في دولة قطر".
ومن جانبه، قال السيد هشام غالب، شريك في بي دبليو سي الشرق الأوسط: "يسعدنا دعم وزارة التجارة والصناعة في وضع معيار جديد لخدمات المستثمرين في المنطقة. فالتحول الذي تقوده الوزارة بالتعاون مع بي دبليو سي الشرق الأوسط سيقدم تجربة أكثر شفافية وسرعة وبساطة.
ومن خلال الجمع بين رؤية الوزارة وخبرات بي دبليو سي العالمية في تصميم الخدمات والعمليات الذكية المدعومة بالذكاء الاصطناعي، تسهم قطر في بناء منظومة استثمارية عالمية المستوى تعزز تنافسيتها، وتسهل على المستثمرين البدء بأعمالهم وتطويرها".
