دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.61ريال
يورو 3.97ريال

"القطرية" أول شركة طيران عالمية تجري "صفقات الكربون"

20/12/2021 الساعة 21:24 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

باتت الخطوط الجوية القطرية أول شركة طيران في العالم تجري صفقات الكربون في منصة تبادل الكربون للطيران ACE، التابعة للاتحاد الدولي للنقل الجوي (إياتا)، باستخدام نظام مقاصة الأموال ICH، وفق ما تم إعلانه رسميًا، اليوم الإثنين، من قِبل الناقلة الوطنية لدولة قطر وإياتا.

وتعد منصة تبادل الكربون للطيران، التابعة للاتحاد الدولي للنقل الجوي، سوقًا مركزية تُمكن شركات الطيران والمعنيين بالمجال من الاتجار بوحدات خفض الانبعاثات، بهدف الامتثال أو التعويض الطوعي، إذ تقدم المنصة أعلى درجات الشفافية من حيث سعر وتوفر وحدات خفض الانبعاثات، وتقديم المساعدة لشركات الطيران للوصول إلى أسواق الكربون لتحقيق أهدافها في مجال إزالة الكربون.

ومع قيام الخطوط الجوية القطرية بإجراء تبادل الكربون للطيران باستخدام نظام الاتحاد الدولي للنقل الجوي لمقاصة الأموال، فإنها ستستفيد من أنظمة المقاصة التابعة لـ إياتا، وتسوية الأموال الخالية من المخاطر، بما يؤكد على طموح قطاع الطيران لتحقيق الأهداف المتعلقة بالمناخ، تماشيًا مع الابتكار نحو تحقيق أي فوائد اجتماعية أو بيئية أو اقتصادية أخرى.

في هذا السياق، أكد سعادة السيد أكبر الباكر، الرئيس التنفيذي لمجموعة الخطوط الجوية القطرية، أن دولة قطر تعد من الدول التي تشارك طوعًا في المرحلة التجريبية لخطة التعويض عن الكربون وخفضه في مجال الطيران الدولي (CORSIA).

وقال الباكر: نرحب باستخدام منصة تبادل الكربون للطيران التابعة للاتحاد الدولي للنقل الجوي، حيث يمكن لشركات الطيران الاستثمار في وحدات خفض الانبعاثات المؤهلة لخطة التعويض عن الكربون وخفضه في مجال الطيران الدولي، مما يدعم التزام الخطوط القطرية بالاستثمار في مستقبل منخفض الكربون، و"يقلل من مخاطرنا المالية".

أكبر الباكر: نرحب باستخدام منصة تبادل الكربون للطيران، مما يدعم التزام الخطوط القطرية بالاستثمار في مستقبل منخفض الكربون

من جانبه، بيّن السيد ويلي والش، المدير العام للاتحاد الدولي للنقل الجوي، أن خطة التعويض عن الكربون وخفضه في مجال الطيران الدولي تعد أداة رئيسية لمساعدة قطاع الطيران لتحقيق نمو محايد للكربون كجزء من هدف طويل الأمد، يتمثل في الوصول إلى صافي انبعاثات كربونية صفرية بحلول عام 2050.

ويلي والش: خطة التعويض عن الكربون تساعد قطاع الطيران للوصول إلى صافي انبعاثات كربونية صفرية بحلول 2050

وأعلنت الخطوط الجوية القطرية، في نوفمبر الماضي، أنها ستصبح أول شركة شحن جوي تنضم إلى منصة IATA CO2NNECT التي تقدم حلولاً بيئية مبتكرة لعملائها، بالشراكة مع اياتا.

واحتفالاً بهذه الشراكة، شغّلت القطرية للشحن الجوي في الأول من نوفمبر الماضي، أول رحلة شحن جوي حيادية من الكربون، انطلاقًا من الدوحة إلى كل من مدن فرانكفورت الألمانية، وسرقسطة الإسبانية، ولييج البلجيكية، وباريس الفرنسية.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo