دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

المنصة التابعة لجامعة حمد بن خليفة

"مجلس المبدعين" ينضم للمجتمع الدولي لشبكة حلول التنمية المُستدامة للشباب

28/12/2021 الساعة 18:13 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

نال "مجلس المبدعين"، المنصة الشبابية التابعة لكلية الدراسات الإسلامية في جامعة حمد بن خليفة، عضوية شبكة مجتمع الشباب المنبثق عن شبكة حلول التنمية المستدامة التابعة للأمم المتحدة، ليصبح بذلك أول منصة وطنية تشكل جزءًا من هذه الشبكة.

وتتبع شبكة حلول التنمية المستدامة للشباب لشبكة حلول التنمية المستدامة، الشبكة الأم، وهي مبادرة أطلقتها الأمانة العامة للأمم المتحدة عام 2012 وتعمل على استثمار الحلول التكنولوجية والعلمية العالمية لتعزيز الحلول العملية والمبتكرة للتنمية المستدامة، بما يتضمن تنفيذ أهداف التنمية المستدامة واتفاقية باريس للمناخ، أما الشبكة الشبابية فتأسست عام 2015 لتثقيف الشباب حول أهداف التنمية المستدامة، وتزويدهم بالموارد اللازمة ليكونوا في طليعة مبادرات الحلول المبتكرة لمعالجة التحديات العالمية الملحة المتعلقة بأهداف التنمية المستدامة.

أكثر من 450 جامعة

وتضم شبكة حلول التنمية المستدامة للشباب العديد من القادة الشباب البارزين من حول العالم، بهدف شحذ الأفكار والهمم، وتبادل الخبرات لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، كما تضم الشبكة الشبابية أكثر من 450 جامعة في مئة دولة، في حين أن الشبكة الأم تضم أكثر من 1500 جامعة ومؤسسة بحثية وغيرها من المؤسسات المعرفية، وتتلخص مهمة الشبكة الشبابية في تمكين الشباب حول العالم لصناعة حلول مستدامة كما تسعى لحصول المنظمات الوطنية والإقليمية على المعلومات والفرص على الصعيد الدولي وإنشاء شبكة داعمة ومساحة مشتركة للتعلم.

ومن بين المزايا الأخرى التي تقدمها الشبكة، تمكُّن الأعضاء من حضور فعاليات الشبكة الأم التابعة للأمم المتحدة أو الفعاليات الوطنية والإقليمية والدولية التي تقيمها الشبكة الشبابية، والمشاركة كذلك في تقديم الحلول والمبادرات وحل المشاكل العملية تحت مظلة شبكة حلول التنمية المستدامة للشباب.

د.محمد توك: العضوية ستعزز المساعي الرامية لإيجاد حلول للمشاكل المتعلقة بأهداف التنمية المستدامة وتعميق الفهم لها

وفي هذا السياق، أكد الدكتور محمد إفرين توك، الأستاذ المشارك في كلية الدراسات الإسلامية ومؤسس مجلس المبدعين، أن هذه العضوية ستعزز المساعي الرامية لإيجاد حلول للمشاكل المتعلقة بأهداف التنمية المستدامة وتعميق الفهم لها.

وتتيح منصة مجلس المبدعين للشباب فرصة المشاركة في الأنشطة المتعلقة بأهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة، وهي مساحة يستطيع فيها القادة الشباب إطلاق العنان لأفكارهم، والمساهمة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، كما يستضيف المجلس ورش عمل وبرامج تعليمية وفعاليات تركز على أهداف التنمية المستدامة.

ويهدف المجلس لتنمية قدرات القيادات الشبابية في التعليم من خلال تنفيذ أهداف التنمية المستدامة والمواطنة العالمية ودمجها في نظام التعليم الوطني على المستويات الابتدائية والثانوية والجامعية، وتحديد النماذج التعليمية وتصميمها وتنفيذها وتقييمها، واكتشاف الطرق الأفضل لتوطين مناهج المواطنة العالمية والتعليم من أجل أهداف التنمية المستدامة في دولة قطر، مع التركيز على القيم الإنسانية.

كما يعمل أيضًا على تحديد أفضل الممارسات الدولية الخاصة بأهداف التنمية المستدامة في التعليم، وقد اختيرت شبكة حلول التنمية المستدامة كأول منظمة لمعرفة أفضل الممارسات التعليمية، وعليه سيمكن الانتساب للشبكة المشروع من الاستفادة من الشبكة الشبابية، وكذلك الشبكة الأم المسؤولة عنها وكافة الهيئات ذات الصلة.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo