دولار أمريكي 3.66ريال
جنيه إسترليني 4.84ريال
يورو 4.07ريال

مسؤول إيراني: "تقدم جيد" في مفاوضات فيينا النووية

30/12/2021 الساعة 20:36 (بتوقيت الدوحة)
علي باقري كني رئيس الوفد الإيراني في مفاوضات فيينا
علي باقري كني رئيس الوفد الإيراني في مفاوضات فيينا
ع
ع
وضع القراءة

أكد علي باقري كني نائب وزير الخارجية للشؤون السياسية ورئيس الوفد الإيراني في مفاوضات فيينا بشأن الاتفاق النووي، أن نتائج المباحثات التي جرت الأيام الماضية في فيينا، تشير إلى "حصول تقدم جيد في مجال إلغاء الحظر عن إيران".

وقال كني، في تصريح للصحفيين بالعاصمة النمساوية، اليوم الخميس، إن المباحثات، التي أجريت في إطار الجولة الثامنة من المفاوضات النووية بين إيران ومجموعة 4+1، تمحورت بشكل أساسي حول موضوع إلغاء الحظر المفروض على طهران.

وأشار كني إلى استمرار المباحثات في القضايا الأخرى المتعلقة بالملف النووي، حيث تريد إيران الحصول على ضمانات فيما يخص إلغاء الحظر.

وأعرب رئيس الوفد الإيراني عن أمله في أن تعود الأطراف المختلفة إلى طاولة المفاوضات، بمزيد من الجدية فيما يخص إلغاء الحظر.

واستؤنفت في 27 ديسمبر الجاري، الجولة الثامنة من مفاوضات فيينا بشأن الملف النووي الإيراني في العاصمة النمساوية فيينا، بين إيران ومجموعة 4+1.

وتهدف المفاوضات إلى عودة واشنطن للاتفاق الذي انسحبت منه إدارة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب في مايو 2018، وأعادت فرض عقوبات مشددة على إيران لدفعها إلى الالتزام بتعهداتها الدولية المتعلقة بالبرنامج النووي.

وتصر الولايات المتحدة الأمريكية، على أن الهدف من المفاوضات النووية في فيينا هو "امتثال إيران الكامل للاتفاق النووي" الموقع عام 2015، رغم أن واشنطن لا تشارك في المفاوضات بشكل مباشر، بينما تريد إيران رفع جميع العقوبات التي فرضتها عليها الولايات المتحدة الأمريكية غداة انسحابها من الاتفاق، عام 2018.

وقلصت إيران التزاماتها بموجب الاتفاق النووي المبرم مع القوى الدولية في عام 2015، بعد انسحاب واشنطن منه، واستأنفت إنتاج اليورانيوم المخصب في منشأة "فوردو".

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo