رئيس الوزراء الباكستاني يأمل في أن تؤدي مذكرة تفاهم بين طهران وواشنطن إلى اتفاق دائم

23/06/2026 الساعة 18:28 (بتوقيت الدوحة)
رئيس الوزراء الباكستاني شهباز شريف
رئيس الوزراء الباكستاني شهباز شريف
ع
ع
وضع القراءة

أعرب شهباز شريف رئيس الوزراء الباكستاني، اليوم الثلاثاء، عن ثقته بأن تؤدي مذكرة التفاهم الموقعة بين إيران والولايات المتحدة الأمريكية إلى اتفاق طويل الأمد بعد 60 يوما من الحوار على المستوى الفني، بما يسهم في تعزيز السلام والاستقرار على المستويين الدولي والإقليمي.

وأكد شريف، في كلمة ألقاها أمام برلمان بلاده اليوم، على بذل باكستان جهودا كبيرة لتسهيل الحوار والمصالحة بين الطرفين، لافتا إلى أن المحادثات الفنية ستستمر خلال 60 يوما المقبلة.

وذكر أن الرئيس الإيراني الدكتور مسعود بزشكيان سيبحث، خلال زيارته اليوم إلى العاصمة إسلام آباد، الآفاق الجديدة لتوسيع التعاون بين البلدين في مختلف المجالات، إلى جانب مناقشة الانخراط الدبلوماسي الجاري في أعقاب توقيع مذكرة تفاهم بين طهران وواشنطن، فضلاً عن التطورات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

من جهته، قال إسحاق دار نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية الباكستاني، "إن الجهود الدبلوماسية التي تبذلها باكستان نجحت في تقارب الولايات المتحدة وإيران وجمعهما إلى طاولة المفاوضات رغم التصعيدات الإقليمية الأخيرة التي هددت بإفشال العملية".

وأوضح أن المباحثات رفيعة المستوى التي جرت بين طهران وواشنطن تمثل المرحلة الثانية من العملية الدبلوماسية التي تتضمن ثلاث مجموعات عمل فنية تركز على القضايا النووية المتعلقة بإيران، والعقوبات وتجميد الأصول، إضافة إلى الوضع في لبنان.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2026

atyaf company logo