دولار أمريكي 3.66ريال
جنيه إسترليني 4.84ريال
يورو 4.07ريال

انقطاع كابل الإنترنت البحري في "تونجا" بسبب البركان

18/01/2022 الساعة 14:50 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

تسبب بركان تونجا في قطع كابل الانترنت البحري بالمحيط الهادئ، المسؤول عن تغذية الأرخبيل، وفق ما أعلنته تقارير إعلامية، اليوم الثلاثاء.

وقالت وسائل إعلام، إن البركان المستعر تسبب في عزل المملكة التي تضم 176 جزيرة في المحيط الهادئ، عن شبكة الإنترنت الدولية.

وبحسب وكالة رويترز، قد يقضي أرخبيل تونجا في جنوب المحيط الهادئ أيامًا أو حتى أسابيع معزولًا عن بقية العالم، بسبب صعوبات في إصلاح كابل الاتصالات الوحيد تحت سطح البحر، والذي قال أحد المشغلين إنه تمزق خلال ثوران بركاني هائل.

ويرى خبراء أن التحدي يظهر صعوبته، بسبب ضعف كابلات الألياف الضوئية الموجودة تحت سطح البحر، والتي أصبحت العمود الفقري للاتصالات العالمية، كونها قادرة على نقل البيانات التي تبلغ حوالي 200 ضعف تلك الموجودة في الأقمار الصناعية.

وأدى انفجار بركان هنغجا تونجا-هونغ هاباي، السبت الماضي، إلى حدوث موجات تسونامي عبر المحيط الهادئ، أدت بدورها إلى فقد الاتصال على الخط، الذي تديره شركة تونجا كيبل المحدودة، في المياه التي تبعد حوالي 37 كيلومترًا (23 ميلًا) عن الشاطئ.

ويرى مسؤولون في تونجا، أن إصلاح كابل الإنترنت سيستغرق حوالي أسبوعين، ويغطي الأيام الثمانية أو التسعة التي ستستغرقها سفينة إصلاح الكابلات المتخصصة، للوصول إلى المنطقة المتضررة، بينما يحتاج الطاقم أيضًا إلى تصريح سلامة للإصلاحات.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo