دولار أمريكي 3.66ريال
جنيه إسترليني 4.84ريال
يورو 4.07ريال

وزيرة الصحة العامة: ندعم مرفق "كوفاكس" لإتاحة لقاحات "كورونا" عالمياً

02/06/2021 الساعة 23:05 (بتوقيت الدوحة)
وزيرة الصحة العامة خلال مشاركتها في قمة "جافي - كوفاكس"
وزيرة الصحة العامة خلال مشاركتها في قمة "جافي - كوفاكس"
ع
ع
وضع القراءة

شاركت دولة قطر اليوم في قمة "جافي - كوفاكس"، التي استضافتها اليابان والتحالف العالمي للقاحات والتحصين "جافي"، ونظمت تحت شعار "عالم واحد محمي".

مثل دولة قطر في القمة، التي أقيمت عبر تقنية الاتصال المرئي، سعادة الدكتورة حنان محمد الكواري، وزير الصحة العامة.

تهدف القمة إلى تعزيز التعاون الدولي لضمان إيجاد التمويلات اللازمة من أجل تسريع الجهود لوصول اللقاحات الآمنة والفعالة ضد (كوفيد-19) إلى الدول النامية.

وأكدت سعادة الدكتورة حنان محمد الكواري، في كلمتها أمام القمة، دعم دولة قطر لمرفق "كوفاكس" الذي يهدف لإتاحة لقاحات (كوفيد-19) على الصعيد العالمي. وقالت "ما زلنا نؤكد على أهمية الالتزام بالإعلان السياسي بشأن الحصول المنصف على لقاحات (كوفيد-19) لضمان حصول جميع البلدان على اللقاحات بشكل شامل ومنصف وميسور التكلفة وفي الوقت المناسب".

وأشارت سعادتها إلى أن دولة قطر بادرت، منذ بداية جائحة (كوفيد-19)، بتقديم مساعدات لأكثر من 80 دولة تضررت بشكل كبير من هذه الجائحة في العام الماضي.

ولفتت إلى أنه خلال القمة العالمية للقاحات التي عقدت في يونيو 2020، أعلن حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى عن مساهمة دولة قطر بمبلغ 20 مليون دولار للتحالف العالمي للقاحات والتحصين (جافي).

وأضافت أنه تبع هذا الإعلان توقيع اتفاقية مساهمة أساسية مع منظمة الصحة العالمية بقيمة 10 ملايين دولار لدعم برنامج العمل العام الثالث عشر للمنظمة، ومبادرة تسريع إتاحة أدوات مكافحة فيروس كورونا في الدول الأكثر احتياجاً.

ونوهت إلى أن دولة قطر تعتبر بهذه المساهمة، واحدة من أربع دول فقط قدمت مساهمات إضافية لمنظمة الصحة العالمية غير تلك المخصصة تماشياً مع توصياتها بمرونة المساهمات.

وتابعت: "كما نعتز بمبادرة الهلال الأحمر القطري بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية والتي تسعى إلى تخصيص تبرعات لإتاحة لقاحات (كوفيد-19) للاجئين والنازحين والمهاجرين في العالم، حيث أطلقت المبادرة في شهر إبريل من هذا العام وتستمر ثلاث سنوات".

كما أشارت سعادتها كذلك إلى الدور الهام الذي تؤديه الخطوط الجوية القطرية لنقل لقاحات (كوفيد-19) والمواد الضرورية إلى المناطق والمجتمعات المتضررة في مختلف أنحاء العالم، حيث قامت بنقل 27 مليون جرعة من لقاح كوفيد-19 منذ بداية إبريل 2021، ويشمل ذلك لقاحات كوفيد-19 المخصصة لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة "اليونيسف" بناء على مذكرة التفاهم التي وقعتها الخطوط الجوية القطرية مع منظمة اليونيسف لمدة خمس سنوات وتهدف إلى دعم مبادرة اليونيسف للشحن الجوي للأغراض الإنسانية.

وشددت على أنه بات جلياً أن القضاء على هذا الفيروس يتطلب تضامناً دولياً فاعلاً ومسؤولية مشتركة، مؤكدة التزام دولة قطر بدعم جهود المجتمع الدولي الرامية لضمان وصول عادل للقاحات ضد فيروس (كوفيد-19) لمختلف أنحاء العالم ، بما في ذلك الدول النامية.

كما أكدت أن تحقيق الأمن الصحي العالمي يتطلب تعاوناً دولياً لمواجهة التحديات الصحية "التي تهددنا جميعاً، فلنتكاتف معاً من أجل عالم واحد، لا يستثني أحداً".

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo