دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.79ريال
يورو 4.05ريال

"الثقافة والرياضة" تصدر العدد 164 من مجلة الدوحة

02/06/2021 الساعة 23:30 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

أصدرت وزارة الثقافة والرياضة العدد رقم 164 من مجلة الدوحة الثقافية عن شهر يونيو.

وحمل العدد الجديد بين طياته العديد من الملفات الثقافية المحلية والعربية والعالمية المتنوعة.

وأبرزت المجلة دور دولة قطر في تعزيز ونشر الثقافة الإسلامية من خلال استضافة الدوحة عاصمة الثقافة في العالم الإسلامي 2021.

وأوضحت أن دور قطر والتزامها البارز في حفظ السلام العالمي يرتكز على مبادئ الإسلام وقيمه السمحة، وكذلك خلال مبادراتها وشراكاتها الأممية في دعم التعليم والصحة لفائدة الدول الأقل نموا.

وأكدت أن دولة قطر تولي أهمية كبيرة للاستثمار في التعليم وتطوير البنية التحتية الثقافية والعلمية على أعلى مستوى وإنشاء المتاحف والفضاءات الثقافية العامة وعقد المؤتمرات العلمية والثقافية، فضلا عن تعزيز التنوع الثقافي فيها.

وأشارت إلى أن استضافة قطر لفعالية الدوحة عاصمة الثقافة الإسلامية يعمل على تعزيز مكانة قطر الثقافية إقليميا ودوليا.

وفي افتتاحية العدد كتب رئيس التحرير خالد العودة الفضلي، مقالًا بعنوان "تحديات الثقافة عن بعد"، سلط من خلاله الضوء على المبادرات الافتراضية وقدرتها على استمرار العروض الثقافية.

وأشار إلى أن ثمة سلبيات ربما تعرقل مسيرة تلك الاجتهادات التي رأى أنه على الرغم من اهميتها لكنها لا يمكن ان تكون بديلاً حتى الوقت الراهن عن الفعاليات الثقافية الحية.

كما قدمت المجلة ملفا خاصا بعنوان "الريادة في القصة القصيرة القطرية" أكد فيه الناقد الدكتور محمد مصطفى سليم أن ببلوغرافيا القصة القصيرة في قطر قد حافظت على ذاكرة الإبداع الأدبي القطري في مجال القصة القصيرة وبصورة تحقق نسبة عالية من الرضا بمصداقيتها وقيمتها التاريخية.

كما تضمن العدد مجموعة متنوعة من التقارير والقضايا، والمقالات حيث كتب محمد برادة مقالا بعنوان "نحو مفهوم جديد لالتزام الأدب".

وكتب حسن المودن عن فكرة الادب من الفن لأجل الفن إلى الكتابة التداخلية.

وتحت عنوان "في نقد العبارات المسكوكة.. تصلب اللغة إفقار للحياة" كتب خالد بالقاسم.

كما كتب صبري حافظ عن توفيق الحكيم وما يمثله كتجسيد حي لرحلة الثقافة المصرية.

وكتب د. مرزوق بشير عن الدراما والبحث الأكاديمي، كما حاورت المجلة الروائي الجزائري واسيني الأعرج حول أعماله الروائية ، بالإضافة إلى العديد من موضوعات الفكر والثقافة.

لمطالعة المجلة اضغط هنا

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo