دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.61ريال
يورو 3.97ريال

استعدادًا لافتتاح مكتبها بمطار حمد الدولي

حقوق الإنسان تختتم البرنامج التدريبي وتُكرم المشاركين

31/10/2022 الساعة 18:19 (بتوقيت الدوحة)
جانب من ختام الدورة التدريبية
جانب من ختام الدورة التدريبية
ع
ع
وضع القراءة

اختتمت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان البرنامج التدريبي الذي نظمته، بالتعاون مع مركز جنيف لحوكمة قطاع الأمن –DCAF، لفائدة موظفي اللجنة والعاملين بمكتبها بالمطار، ووفد اللجنة العمانية لحقوق الإنسان، الذين تستضيفهم اللجنة خلال فترة كأس العالم FIFA قطر 2022.

يأتي ذلك في إطار حرص اللجنة على تدريب كوادرها الوطنية، والعاملين بمكتب اللجنة بمطار حمد الدولي على لضمان حقوق القادمين والمغادرين، ومشجعي كرة القدم بمختلف أنماطهم، وحسن استقبالهم.

وفي ختام التدريب كرم السيد حمد ماجد المرزوقي مدير إدارة الشؤون الإدارية والمالية باللجنة الوطنية لحقوق الإنسان المتدربين، حيث تم تسليمهم شهادات التقدير.

مواجهة المعوقات

وقال المرزوقي إن البرنامج التدريبي يكتسب أهمية كبيرة قُبيل افتتاح مكتب اللجنة في مطار حمد الدولي، للنهوض بالكادر الوظيفي والارتقاء بالتعامل الحقوقي والإنساني مع جمهور المطار.

حمد المرزوقي: وفد اللجنة العُمانية لحقوق الإنسان سيشارك موظفي اللجنة العمل لتعزيز الجهود المبذولة لضمان حقوق الإنسان

وأضاف المرزوقي أن وفد اللجنة العُمانية لحقوق الإنسان سيشارك موظفي اللجنة العمل لتعزيز الجهود المبذولة لضمان حقوق الإنسان، مؤكداً أن ذلك سيكون حافزاً لتبادل الخبرات والآراء لمواجهة أية معوقات يمكن أن تؤثر سلباً على حقوق الإنسان.

وأكد المرزوقي أن سلسلة الدورات التدريبية التي نظمتها اللجنة، قبيل استضافة قطر لكأس العالم FIFA قطر 2022، ستسهم في حوكمة إجراءات القادمين والمغادرين عبر المطار دون المساس بحقوق الإنسان.

WhatsApp Image 2022-10-31 at 5.04.26 PM.jpeg

وشدد المرزوقي على أهمية هذه البرامج التدريبية تكمن في نشر ثقافة حقوق الإنسان وتنمية الوعي العام بمبادئها ومعاييرها على الحدود الدولية، وخاصة مطار حمد الدولي، والتعريف بالقوانين ذات الصلة بحقوق الإنسان، وغيرها من القوانين الهجرة والقوانين المرتبطة بالجمارك، مضيفًا أن التدريب العملي في البرنامج التدريبي وتنوع المستفيدين منه سيجعل حقوق الإنسان من صميم جميع سياسات حكومة الإجراءات للموظفين على الحدود.

البرنامج التدريبي وافتتاح فرع اللجنة بالمطار يأتي في إطار مذكرة التفاهم المبرمة بين الطرفين

وبين المرزوقي التعاون بين الشركة القطرية لإدارة وتشغيل المطارات، موضحاً أن البرنامج التدريبي وافتتاح فرع اللجنة بالمطار يأتي في إطار مذكرة التفاهم المبرمة بين الطرفين.

كما توجه المرزوقي بالشكر لمركز جنيف لحوكمة قطاع الأمن –DCAF على التدريب، وقال إن المدربين بذلوا جهدًا كبيرًا لتمكين المشاركين في الدورة من المعرفة الحقيقة بقيم التعامل في المطارات الدولية وفق مبادئ حقوق الإنسان.

ونوه بتفاعل المتدربين في الدورات التدريبية وأكد أن ذلك سيسهم في تحقيق المعايير المستهدفة في التعامل مع القادمين والمغادرين في المطار.

وأكد مدير إدارة الشؤون الإدارية أن اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان تتطلع لمزيد من التعاون والعمل المشترك في سبيل نشر وإرساء ثقافة حقوق الإنسان بين كافة أطياف المجتمع.

مهارات محورية

من جانبه قال السيد حافظ أبو عدوان ممثل مركز جنيف لحوكمة قطاع الأمن –DCAF، إن التدريب يأتي في إطار الجهود القطرية لتعزيز حقوق الإنسان، خاصة في ظل التحضيرات لتنظيم كأس العالم FIFA قطر 2022.

ووجه ممثل مركز جنيف لحوكمة قطاع الأمن –DCAF الشكر للجنة الوطنية لحقوق الإنسان وعلى رأسها سعادة السيدة مريم بنت عبد الله العطية رئيس اللجنة، على التعاون والتنسيق لإنجاز البرنامج التدريبي بفعالية ومهنية عاليتين.

حافظ أبو عدوان: الدورة التدريبية تعبير جديد عن الشراكة القائمة بين اللجنة ومركز جنيف لحوكمة قطاع الأمن

وأضاف أن هذه الدورة التدريبية تعبير جديد عن الشراكة القائمة بين اللجنة ومركز جنيف لحوكمة قطاع الأمن الرامية لدعم برامج تعزيز المهارات المتصلة بالمهام الرئيسية المنوطة باللجنة وموظفيها، بما في ذلك ما يتصل بالتعامل مع ضيوف قطر أثناء الحدث الكبير من خلال مكتب اللجنة في مطار حمد الدولي.

3O3A2210.JPG

وأكد السيد أبو عدوان على المستوى العالي للمناقشات التي تمت خلال تنفيذ الدورة واهتمام طواقم اللجنة وادارتها بتحقيق أفضل النتائج الممكنة، من خلال الجلسات الموضوعية والمواد المصممة خصيصاً لهذا الغرض والتجارب العملية والمقارنات التي تضمنتها الجلسات التدريبية.

وأشاد ممثل مركز جنيف لحوكمة قطاع الامن - DCAF بالتعاون المستمر مع اللجنة الذي مكن من تصميم دورة تدريبية عملية ومخصصة للغرض المحدد الذي تمت من أجله، مما يسهم في تمكين طواقم اللجنة من اكتساب مهارات محورية لفهم وتنفيذ مهامهم القانونية والإجرائية عملا على التحقق من التزام كافة الجهات باحترام حقوق الإنسان كما نصت عليها القوانين القطرية والاتفاقيات والقوانين الدولية ذات الصلة.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo