دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

دراسة تكشف عن أضرار ومخاطر جديدة لـ"الأسبارتام"

06/01/2023 الساعة 18:35 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

حذرت دراسة طبية حديثة لباحثين من جامعة ولاية فلوريدا الأمريكية، من استخدام المُحلي الصناعي غير السكري "الأسبارتام"، الذي يوصى به لمرضى السكرى كبديل للأطعمة والمشروبات المحلاة بالسكر.

ووجدت أن المحلي الصناعي ارتبط بالعديد من المخاطر الصحية في سلسلة من الدراسات المختلفة. وفي أحدث اكتشافات علمية، تبين أن الأسبارتام يغير بنية الدماغ، ويؤهله للاضطرابات العقلية، مثل القلق.

كما أشارت إلى أن المُحلي المشهور ينتج أعراضا تشبه القلق في أدمغة الفئران، وتوصل الباحثون إلى أن السلوك ناجم عن التغيرات اللاجينية التي تظهر في اللوزة الدماغية.

وقال الباحثون: "هذه النتائج تسلط الضوء على الحاجة إلى متابعة البحث في الصلة بين الأسبارتام والقلق لدى البشر".

ويستخدم محلى الصناعي "الأسبارتام" على نطاق واسع، وهو موجود في مجموعة متنوعة من المنتجات، وتُستخدم المادة المضافة في آلاف المشروبات والمنتجات الغذائية على مستوى العالم، وتضمنت بعض المخاطر الصحية المحتملة المرتبطة بالمُحليات منها " الصداع والسرطان والدوخة".

ويتكون المُحلي الصناعي غير السكري من اثنين من الأحماض الأمينية المعروفة باسم "حمض الأسبارتيك والفينيل ألانين"، والتي يمكن أن تكون سامة عند تناولها بكميات كبيرة، وبشكل أكثر تحديدا، تم ربط "فينيل ألانين" بأعراض مثل" الصداع والقلق والاكتئاب"، أما حمض" الأسبارتيك " قد يسبب التعب والارتباك وفقدان الذاكرة.

يشار إلى أن مؤسسة القلب البريطانية صرحت في وقت سابق: "بأن السكر له تأثير ضار على الصحة لا سيما أن تناول الكثير منه يمكن أن يؤدي إلى زيادة في الوزن ما قد يضر بالقلب والدورة الدموية، وقد أدى ذلك إلى استخدام المحليات الاصطناعية كبديل منخفض للسكر في العديد من الأطعمة والمشروبات".

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo