دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

صندوق قطر للتنمية يوقع مذكرة تفاهم لتعليم أكثر من 24 ألف طفل بإيران

27/02/2023 الساعة 15:12 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

وقع صندوق قطر للتنمية مذكرة تفاهم مع إيران، من خلال مشروع مؤسسة التعليم فوق الجميع، لتوفير فرص تعليمية لنحو 24 ألفا و900 من الأطفال الإيرانيين وأطفال اللاجئين الأفغان، بجميع أنحاء إيران.

وتأتي المذكرة في سبيل التصدي للصعوبات، التي يواجهها الأطفال للوصول إلى التعليم الابتدائي، حيث يعاني بعض الأطفال من عقبات تقف في طريق مسيرتهم العلمية كالفقر، والحواجز الثقافية، وعدم المساواة بين الجنسين، ونقص البنية التحتية، والافتقار إلى التوثيق المناسب للأطفال، الذين لم يحالفهم الحظ في الوصول إلى المدرسة، بسبب ظروف اقتصادية أو اجتماعية.

وستعمل المذكرة على زيادة وصول الأطفال خارج المدرسة إلى خدمات التعليم الأساسية كالتعليم الابتدائي، وتحسين جودة التعليم، وتطوير المرافق التعليمية الجديدة، وتعزيز بناء القدرات المرتبط بالمدرسة.

وسيقوم المشروع ببناء وتجهيز مدارس وفصول دراسية جديدة، وتعزيز التماسك الاجتماعي بين العناصر المتباينة في المجتمعات المستهدفة من خلال جمعيات الآباء والمعلمين، وتقديم المساعدة النقدية للأسر، بالإضافة إلى برامج التعليم السريع للأطفال الذين تجاوزوا السن، حتى يتمكنوا من اللحاق بالمستوى المناسب والالتحاق بالتعليم الرسمي، أو الحصول على شهادة التعليم الابتدائي.

ودعماً للهدف المشترك المتمثل في تحسين التعليم الشامل والجيد، سيقوم صندوق قطر للتنمية ومؤسسة التعليم فوق الجميع بالتعاون مع شريكه التنفيذي (المجلس النرويجي للاجئين) بتنفيذ مشروع تحسين الوصول إلى التعليم الابتدائي للأطفال خارج المدرسة في إيران عبر مقاطعات مختلفة مثل هرمزجان، وكرمان، وخراسان رضوي، وسمنان، سيستان بلوشستان وطهران.

وتستضيف إيران مجموعة من اللاجئين الأفغان، يبلغ تعدادهم أكثر من 700 ألف لاجئ .. ويعاني الأطفال اللاجئون القادمون من مناطق النزاع من صعوبات أكبر، حيث يضيف الفقر والحاجز الثقافي وعدم المساواة بين الجنسين، بالإضافة إلى الظروف الاقتصادية الصعبة، عبئًا أكبر على المسار التعليمي لهؤلاء الأطفال.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo