دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

تنظيم الاتصالات: تسوية 99% من شكاوى المستخدمين في 2022

15/03/2023 الساعة 17:18 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

كشفت هيئة تنظيم الاتصالات عن تسوية 99% من إجمالي عدد الشكاوى المستوفاة للشروط، والتي تلقتها عن خدمات الاتصالات خلال العام الماضي.

ونشرت الهيئة، في بيان اليوم، نتائج تسوية شكاوى مستهلكي خدمات الاتصالات التي تلقتها خلال العام الماضي، وذلك بالتزامن مع اليوم العالمي لحقوق المستهلك، الذي يصادف 15 مارس من كل عام.

ووفقا للإحصائيات، فقد تلقت الهيئة خلال العام الماضي 2389 شكوى واستفسارا من المستهلكين حول خدمات الاتصالات في دولة قطر، حيث تم تقييمها بالاستناد إلى مجموعة من المعايير لتحديد استيفائها لشروط تقديم شكوى للهيئة.

وبناء على ذلك، تم قبول 844 شكوى مستوفية للشروط، حيث جرى تسوية 99% منها، بينما تعمل هيئة تنظيم الاتصالات على معالجة بقية الشكاوى بالتواصل مع مقدمي خدمات الاتصالات “أريدُ”، و”فودافون” قطر للانتهاء من التحقيق فيها.

شكاوي تتعلق بالجوال

وتشير الإحصاءات إلى أن 76% من مجموع الشكاوى التي تلقتها الهيئة كانت متعلقة بخدمات الهاتف الجوال، حيث تعلقت النسبة الأعلى منها بالباقات وخدمة نقل أرقام الهاتف الجوال، وبالفواتير الخاصة بخدمات آجلة الدفع.

أما بالنسبة لشكاوى خدمات الخط الثابت، فشكلت 24% من المجموع الذي تلقته الهيئة، وبحسب البيانات تعلقت نسبة الشكاوى الأعلى بانقطاع خدمة الإنترنت، وسرعة الإنترنت، والفواتير.

أمل الهناوي: الاحتفال باليوم العالمي لحقوق المستهلك يشكل فرصة للتأكيد على الالتزام بضمان حماية مستخدمي الاتصالات بقطر

وقالت السيدة أمل سالم الهناوي مدير إدارة شؤون المستهلكين بهيئة تنظيم الاتصالات إن الاحتفال باليوم العالمي لحقوق المستهلك يشكل فرصة للتأكيد على الالتزام بضمان حماية حقوق مستهلكي خدمات الاتصالات بدولة قطر ولذلك تحرص الهيئة على تعزيز مبدأ الشفافية من خلال مواصلتها نشر البيانات المتعلقة بشكاوى المستهلكين ومشاركتها مع الجمهور.

حماية حقوق المستهلكين

وأشارت إلى أن هيئة تنظيم الاتصالات تحرص على حماية حقوق المستهلكين من خلال وضع الأدوات التنظيمية اللازمة لتنظيم قطاع الاتصالات بفعالية، ومنح التراخيص اللازمة لمقدمي خدمات الاتصالات، وتحديد الالتزامات اللازمة عليهم، بالإضافة إلى مراقبة امتثالهم لهذه الالتزامات، وتسوية شكاوى المستهلكين في حال لم يقم مقدمو خدمات الاتصالات بحل الشكوى أو لم يكن المستهلك راضيا عن الحل المقدم، بالإضافة إلى تعزيز المنافسة المستدامة بين المقدمين بما يضمن تقديم خدمات مبتكرة وذات جودة عالية.

جدير بالذكر أنه بموجب إجراءات هيئة تنظيم الاتصالات المتبعة في تسوية شكاوى خدمات الاتصالات، يحق للمستهلك التواصل مع الهيئة إذا قام بتقديم شكوى إلى مقدمي خدمات الاتصالات حول انقطاع خدمة الهاتف الجوال وبقيت شكواه مفتوحة أو لم تحل خلال 48 ساعة من تاريخ تسجيل الشكوى، أو خلال 72 ساعة في حالة انقطاع الخط الثابت، أو في حال كانت شكواه غير متعلقة بانقطاع الخدمة ولم يتم حلها خلال 30 يوما تقويميا من تاريخ تسجيلها، أو في حال تم إغلاق الشكوى في أي وقت ولم يكن المستهلك راضياً عن الحل المقدم.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo