دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

3 نصائح لجعل صيامك صحيًا

11/04/2023 الساعة 13:19 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

يشكل الصيام فرصة ثمينة لتحقيق فوائد صحية عدة، لقول الرسول الكريم "صوموا تصحوا"، بيد أن كثيرين يتمسكون بعادات خاطئة خلال شهر رمضان، من شأنها الإضرار بصحة الجسم.

ويشدد خبراء على بعض النصائح التي تجعل من الصيام صحيا، وتستثمر الشهر الكريم في تحقيق أقصى استفادة للجسم، وثمة ثلاث نصائح أساسية لتحقيق ذلك.

تناول طعاما متوازنا

من الضروري تناول نظام غذائي متوازن خلال ساعات الإفطار، مع تجنب الإفراط في تناول الطعام مع الإفطار أو في السحور، وضرورة الاعتماد فقط على الطعام الصحي، بعيدا عن المقليات والأطعمة المخلوطة بالزيوت المهدرجة.

زتساعد النظم الغذائية الغنية بالمغذيات الكبيرة والمغذيات الدقيقة الضرورية في مكافحة الكائنات الدقيقة المسببة للأمراض، وقد تؤدي الفترات الطويلة من الصيام إلى إضعاف المناعة حل تم الصيام بأسلوب غير صحي.

كما أن تجنب الإفراط في الطعام هو أمر مهم، فالطعام الزائد لا يفيد صحتك، بل على العكس يزيد الأضرار، أيضا من المهم تجنب الأطعمة المصنعة والوجبات الغنية بالسكر أو الملح أو الدهون غير الصحية، وأخيرا لا تتخطى وجبة السحور.

خذ قسطًا من النوم

للبالغين، ينصح بفترة من 7 إلى 9 ساعات من النوم، ومع هذا، قد يكون من الصعب تحقيق ذلك في كثير من الحالات خاصة في رمضان عندما يُطلب منك الاستيقاظ مبكرا لتناول وجبة السحور.

لذا يمكنك التعويض بالحصول على قسطٍ كافٍ من النوم بوضع القيلولة في جدولك الزمني، ويساعد النوم الجيد في نواح كثيرة، بما في ذلك الحفاظ على عمل الجهاز المناعي عند المستويات المثلى، أيضا مارس الرياضة قدر المستطاع للحفاظ على نشاط جسمك ولجعلك أقل توترا وتجنب زيادة الوزن غير الصحية.

اشرب ماءً كثيرًا

قد تجعلك فترة الصيام تعاني من الجفاف في نهاية اليوم، إذا كنت تعيش في منطقة حارة من العالم، فقد تفقد المزيد من الماء من خلال التعرق، لذا تأكد من تعويض احتياجاتك من الماء عن طريق شرب الماء بوفرة خلال ساعات الإفطار.

يجب أيضا إضافة المواد الغذائية التي تحتوي على الماء، مثل البطيخ والخيار والطماطم إلى وجباتك، وتجنب المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل القهوة أو الشاي لأنها مدرة للبول وتجعلك تفقد سوائل جسمك أسرع، مما يؤدي إلى شعور بالجفاف.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo