دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.61ريال
يورو 3.97ريال

النوم إلى جوار الرضع "خطر كبير".. 3 أسباب تفسر ذلك

10/05/2023 الساعة 17:54 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

يمثل النوم إلى جوار الأطفال الرضع خطرا كبيرا على صحتهم، وربما يهدد ذلك حياتهم أيضا، إذ يشير خبراء إلى مخاطر عدة تتسبب فيها تلك العادة.

ووفق إحصائية سابقة لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة، فإن 3500 طفل رضيع يموتون سنويا بسبب الحوادث المرتبطة بالنوم.

3 أسباب تؤكد الخطورة

وتتمثل أسباب خطورة النوم إلى جوار الأطفال الرضع، في احتمالية تعرضهم لبعض المشكلات الصحية، التي بدورها قد تتسبب في وفاتهم أو العيش بصحبة أضرار جسدية دائمة (عاهات).

وتعدد مجلة “بوبلار ساينس” الأمريكية الأسباب التي تؤكد تلك المخاطر، أولها أن الرضيع ينبغي أن ينام على سطح مستوٍ وصلب، وهو ما يتوفر في سرير الرضع وليس الكبار.

ففراش البالغين يكون عادة ليّنا لتوفير الراحة، بيد أن ذلك بالنسبة للرضع أمر خطير، فالرضيع لا يزال في مرحلة تتشكل فيها أعضاء جسمه، وبالتالي قد يتعرض للانحناء، الذي يصاحبه مع التقدم في العمر.

خطر الاختناق

ثاني الأسباب، تتمثل في احتمالية تعرض الرضيع للاختناق بسهولة، فالوسائد اللينة قد تؤدي إلى تغطية أنفه وفمه دون قدرة منه على إبعادها أو الإستغاثة لصغر سنه، وبالتالي تزيد احتمالات الوفاة.

أما السبب الأخير فيتمثل في احتمالية نوم أحد الأبوين على الرضيع دون أن يشعر بذلك أثناء النوم، وبالتالي يعرض حياة رضيعه لخطر الاختناق والموت.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo