دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

في تصريحات لـ"قنا" على هامش مهرجان "سنيار"

مدير عام كتارا: نجحنا في ترسيخ التراث البحري بقطر

10/05/2023 الساعة 22:51 (بتوقيت الدوحة)
د. خالد بن إبراهيم السليطي
د. خالد بن إبراهيم السليطي
ع
ع
وضع القراءة

أكد الدكتور خالد بن إبراهيم السليطي مدير عام المؤسسة العامة للحي الثقافي “كتارا” على نجاح المؤسسة في ترسيخ التراث البحري في قطر.

وقال الدكتور خالد السليطي في تصريح لوكالة الأنباء القطرية “قنا” في موقع مهرجان سنيار اليوم بمنطقة سيلين: إن المهرجان في نسخته التاسعة يشهد إقبالا كبيرا بلغ 60 فريقا ونوخذة، وأكثر من 700 من اليزوة من الفرق المشاركة من القطريين، من بينهم 64 من دول مجلس التعاون الخليجي، و61 من المقيمين في الدولة، لافتا إلى أن هذا الإقبال يدل على نجاح كتارا في ترسيخ التراث البحري.

وقال: "المؤسسة رسخت هذا التراث لدى الأجيال الجديدة، فالمشاركون اليوم هم ممن شاركوا من قبل في مسابقات “المينى” للغوص على اللؤلؤ، والخاصة بالأطفال خلال السنوات الماضية، فقد كبروا على حب هذا التراث والاهتمام به، ما يظهر من حجم الإقبال على المهرجان".

د. خالد السليطي: الهدف من مهرجان سنيار هو التعريف بالتراث البحري، ومعايشة حياة الآباء والأجداد على الطبيعة

وأضاف أن المؤسسة العامة للحي الثقافي، رفعت جوائز المهرجان ليبلغ مجموع الجوائز مليوني ومائتي ألف ريال قطري لأصحاب المراكز الخمسة عشر الأولى، وإن كان الهدف من المهرجان ليس الجوائز، وإنما هو التعريف بالتراث البحري، ومعايشة حياة الآباء والأجداد على الطبيعة.

موروث قطري

وأوضح مدير عام كتارا أن اهتمام المؤسسة بالموروث القطري سواء البري وما يمثله من مهرجانات خاصة بالصقور والبيئة البرية في قطر ، أو التراث بحري، من خلال وجود متحف للتراث البحري في كتارا، وكذلك عبر تنظيم مهرجانات بحرية ومنها المهرجان الأكبر في التراث البحري، وهو مهرجان المحامل التقليدية السنوي، ما يعزز الموروث البحري، وسوف يكون تكون نسخته القادمة محققا لتوقعات الجميع، ليأتي مهرجان “سنيار” لتعزيز هذا الهدف، حيث يساهم في تعزيز القيم القطرية الأصيلة، من الصبر والجلد، ويذكر بالغوص على اللؤلؤ وما كان يعانيه الغواصون من تحديات البحر أو شح الرزق أحيانا.

كتارا تهتم كذلك بصناعة المحامل التقليدية في إطار الارتقاء بالموروث البحري

وأضاف أن كتارا تهتم كذلك بصناعة المحامل التقليدية في إطار الارتقاء بالموروث البحري وتم ذلك على سيف كتارا حيث تم جلب اخشاب خاصة من زنجبار وتم عمل محمل متميز مؤخرا من نوع البتيل ، وسوف نقوم قريبا بصناعة محمل جديد ، مؤكدا ان الفعاليات والمشروعات التي تخدم التراث البحري لا تتوقف في كتارا.

مسابقة الميني للغوص

وكشف الدكتور خالد السليطي مدير عام كتارا، في تصريحه لـ “قنا”، عن عزم المؤسسة العامة للحي الثقافي تنظيم نسخة جديدة من مسابقة "المينى" للغوص على اللؤلؤ، خلال الأسبوع الثاني من يونيو المقبل، للأطفال ممن تتراوح أعمارهم بين (10 إلى 14 عاما)، حيث تأتي المسابقة في إطار جهود كتارا المتواصلة في الاهتمام بالتراث القطري، وتشجيع الأبناء على التمسك بموروثهم البحري الأصيل، والتعرف على كافة تفاصيله.

وأوضح أن مسابقة المينى، هي رحلة تربوية تغرس لدى الأطفال والناشئة قيمنا الاسلامية وعاداتنا الأصيلة المتعلقة بتراثنا البحري، بالإضافة إلى ما توفره المسابقة من مهارات عملية وخبرات ميدانية يكتسبها الطفل خلال ممارسته لمهنة البحارة، سواء من خلال تجربته للغوص أو إلمامه بجميع الجوانب التي تتطلبها هذه المهنة العريقة.

وثمن الدكتور خالد السليطي جهود لجان المهرجان التي تحرص على تحقيق السلامة للجميع، على ما يبديه المشاركون من حماسة.

هذه النسخة من المهرجان تتميز بوجود خمس لجان تختص كل منها بجانب معين

وقال إن هذه النسخة من المهرجان تتميز بوجود خمس لجان تختص كل منها بجانب معين؛ مثل التتبع والأمن والسلامة والأعطال واحتياجات المحامل وغيرها، منوها بأن النسخة تشهد اهتماما كبيرا من مختلف الجهات، وذلك لما لها من أهمية في إحياء التراث البحري القطري، ولاستقطابها للشباب القطري، خاصة بعد أن توقفت لعامين بسبب الظروف الصحية المرتبطة بجائحة كورونا.

في السياق ذاته، بدأت منافسات مهرجان “سنيار” في نسخته التاسعة في الصيد بطريقتي الحداق واللفاح على مدار اليوم، وتستمر غدا من الرابعة صباحا، على أن يكون موعد القفال الرابعة عصرا بعد غد الجمعة على شاطئ كتارا، ليتم إعلان النتائج وتتويج الفائزين في المهرجان.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo