دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

"الصحة" و"قطر للبحوث" يتعاونان في مجال الابتكار بالرعاية الصحية

18/10/2023 الساعة 17:18 (بتوقيت الدوحة)
جانب من توقيع مذكرة التفاهم
جانب من توقيع مذكرة التفاهم
ع
ع
وضع القراءة

وقعت وزارة الصحة العامة ومجلس قطر للبحوث والتطوير والابتكار مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون الثنائي في المجالات المتعلقة بالبحوث والتطوير والابتكار في مجال الرعاية الصحية.

وقع مذكرة التفاهم كل من الدكتور صالح علي المري مساعد وزير الصحة العامة للشؤون الصحية، والمهندس عمر علي الأنصاري الأمين العام لمجلس قطر للبحوث والتطوير والابتكار.

وتهدف مذكرة التفاهم، فضلا عن تعزيز التعاون المشترك، إلى خلق فرص جديدة في قطاع الرعاية الصحية الذي يمكن للبحوث والابتكار تقديم إسهامات مؤثرة في إيجاد حلول مبتكرة له، بالإضافة إلى تطوير المواهب المحلية، وجذب الخبرات العالمية لتعزيز تقدم النظام الصحي في قطر.

د. صالح المري: المذكرة تأتي في إطار حرص الوزارة على تعزيز وتفعيل التعاون بين مؤسسات الرعاية الصحية والقطاعات الأخرى

وقال الدكتور صالح المري إن المذكرة تأتي في إطار حرص وزارة الصحة العامة على تعزيز وتفعيل التعاون بين مؤسسات الرعاية الصحية والقطاعات الأخرى المختلفة، ودعم أنشطة البحوث والابتكار والبنية الأساسية للبحوث والابتكار.

وأضاف أن تطوير نظام صحي متكامل وعالمي المستوى، وفق ما تنص عليه رؤية قطر الوطنية واستراتيجية التنمية الوطنية الثالثة، يتطلب تحقيق أكبر قدر من التعاون والتنسيق على المستوى الوطني في أنشطة البحوث والابتكار، والاستغلال الأمثل للموارد، ودعم التطبيق العملي للاكتشافات والإنجازات الطبية المهمة التي من شأنها تحسين الصحة العامة، وسبل الرعاية الصحية ووسائل العلاج.

م. عمر الأنصاري: استراتيجية قطر للبحوث والتطوير والابتكار 2030 وضعت قطاع الصحة من ضمن المجالات ذات الأولوية

من جانبه، قال المهندس عمر الأنصاري: إن استراتيجية قطر للبحوث والتطوير والابتكار 2030 وضعت قطاع الصحة من ضمن المجالات ذات الأولوية؛ وذلك من أجل الوصول إلى مستويات جديدة من التميز في قطاع الرعاية الصحية، والتصدي للتحديات التي تواجه هذا القطاع من خلال البحوث والتطوير والابتكار القائم على التكنولوجيا.

وأشار إلى أن المذكرة تدعم جهود وزارة الصحة العامة لتحسين الأداء القطاعي، وتحقيق الاستفادة القصوى من استثمارات قطر الحالية والمستقبلية في منظومة البحوث والتطوير والابتكار في قطاع الرعاية الصحية.

وبحسب مذكرة التفاهم، فإن وزارة الصحة العامة ومجلس قطر للبحوث والتطوير والابتكار سيعملان على تحقيق المواءمة في عدد من المجالات المهمة، ومن أبرزها العمل على تطوير تشريعات وأخلاقيات وتنظيم سياسات البحوث الصحية وتطبيقها لتسهيل الأنشطة البحثية، ووضع خطة منظومة البحوث والتطوير والابتكار، وتحديد الأولويات الوطنية لقطاع الرعاية الصحية.

كما سيتم في إطار المذكرة إعداد مشاريع بحثية ومشاريع ابتكار مشتركة لمعالجة تحديات الرعاية الصحية، والتعاون في التدريب والتعليم وبناء القدرات، إضافة إلى تبادل الخبرات والبيانات الإحصائية المتعلقة بالقطاع الصحي في قطر.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo