دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

دراسة توضح العلاقة بين تقلبات ضغط الدم وخطر الإصابة بالخرف

18/10/2023 الساعة 19:23 (بتوقيت الدوحة)
صورة تعبيرية
صورة تعبيرية
ع
ع
وضع القراءة

قامت مجموعة من الباحثين في جامعة "جنوب أستراليا"، بدراسة حديثة حول العلاقة المباشرة بين التقلبات في ضغط الدم وخطر الإصابة بالخرف لدى كبار السن.

في دراسة جديدة من نوعها نُشرت على موقع "ساينس تيك دايلي"، أجراها مجموعة من الباحثين في جامعة جنوب أستراليا، وذلك بأخذ عينة مؤلفة من 70 شخصا، تتراوح أعمارهم بين 60 و80 عاما، دون أي علامات تشير إلى إصابتهم بالخرف أو الضعف الإدراكي.

وتمّت مراقبة تقلبات ضغط الدم على العينة المختارة خلال يوم واحد ولعدة أيام، وكانت النتائج تشير إلى أن تقلب ارتفاع ضغط الدم لديهم سبّب في انخفاض الأداء المعرفي والإدراكي، وهذا يكون بمثابة علامة سريرة مبكرة للضعف الإدراكي، من أجل العمل على تجنبه بأسرع وقت ممكن.

من المعروف أن ارتفاع ضغط الدم هو أحد عوامل خطر الإصابة بالخرف، ولكن الهدف الرئيسي للدراسة، هو اكتشاف العلاقة بين "التقلبات" في ضغط الدم وخطر الإصابة بالخرف أو ضعف الإدراك، وحسب نتائج الدراسة، يمكن أن يتقلب ضغط الدم عبر أطر زمنية مختلفة - قصيرة وطويلة - ويبدو أن هذا يزيد من خطر الإصابة بالخرف وصحة الأوعية الدموية

ومن هذا المنطلق تنصح الدراسة بتنجب جميع أنواع المأكولات والعادات الصحية التي تؤدي بشكل أو بآخر إلى ارتفاع أو انخفاض ضغط الدم، كالتمارين الرياضية، وإنقاص الوزن، والحد من شرب الكحول والتدخين.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo