دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

صاحبة السمو تشهد افتتاح المؤتمر العالمي للتعليم الصحي المتداخل

07/11/2023 الساعة 17:56 (بتوقيت الدوحة)
F-VnVeDbwAAdxw7
F-VnVeDbwAAdxw7
ع
ع
وضع القراءة

شهدت صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر، رئيس مجلس إدارة مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، اليوم، افتتاح المؤتمر العالمي الحادي عشر للتعليم الصحي المتداخل والممارسة التعاونية (معا من أجل صحة أفضل) والذي تنظمه جامعة قطر في الفترة من 6 - 9 نوفمبر الجاري، وذلك تحت شعار:" تنمية ثقافة التعاون: تبادل لآلئ الحكم".

وحضر الافتتاح أيضا كل من سعادة الدكتورة حنان محمد الكواري، وزير الصحة العامة والمدير العام لمؤسسة حمد الطبية، وسعادة الشيخ فيصل بن قاسم آل ثاني، رئيس مجلس إدارة شركة الفيصل القابضة، وسعادة الدكتور عمر الأنصاري رئيس جامعة قطر، والسيد جيم كامبل مدير القوى العاملة الصحية في منظمة الصحة العالمية، والدكتورة أسماء آل ثاني، نائب رئيس جامعة قطر للعلوم الصحية والطبية، والدكتور عبد اللطيف الخال، نائب رئيس الأطباء ومدير إدارة التعليم الطبي في مؤسسة حمد الطبية، إضافة إلى عدد من المسؤولين من داخل وخارج الجامعة.

المحاور العلمية للمؤتمر

ويتضمن المؤتمر مجموعة من المحاور العلمية الرئيسية، وهي: مشاركة نماذج لأفضل الممارسات، وتوجيه السياسات والمعايير الإقليمية والوطنية والعالمية، والحث على الصحة والعافية، وتبني التعددية والمساواة والشمول والانتماء، وتعزيز السلامة داخل مؤسسات الرعاية الصحية وخارجها.. كما يهدف إلى الإلهام وتوفير فرص لمشاركة المعرفة، ومقاربة وجهات النظر، وتبادل الخبرات، والارتقاء بمفهوم التعليم الصحي المتداخل والممارسة التعاونية.

F-VnVgObcAAwOWU
وشهد المؤتمر إطلاق ميثاق (فينترتور الدوحة للتعاون الصحي المتداخل) الذي يهدف إلى الحفاظ على إطار منظمة الصحة العالمية وإحراز تقدم فيه، بما يتماشى مع التعريف الشامل للصحة، وقد تم إعداد الميثاق من قبل الاتحاد العالمي للتعليم والممارسات الصحية المتداخلة، الذي يمثل 101 دولة و11 شبكة إقليمية، ويعكس الالتزام الجماعي بالنهوض بالتعليم الصحي المتداخل والممارسة التعاونية على مستوى العالم.

وفي كلمته الافتتاحية، قال سعادة الدكتور عمر الأنصاري، رئيس جامعة قطر: "إن المؤتمر العالمي الحادي عشر للتعليم الصحي المتداخل والممارسة التعاونية (معا من أجل صحة أفضل) يعقد للمرة الأولى في الشرق الأوسط، حيث نجتمع اليوم في جامعة قطر لترسيخ أسس لمستقبل يتلاقى فيه التعليم والصحة مع إحداث تأثير دائم؛ وكجزء من الاستراتيجية الشاملة لجامعة قطر، تتمثل رؤيتنا في أن يكون لنا دور رائد في قيادة التحول في التعليم الصحي الأكاديمي في قطر والمنطقة والنظام التعليمي؛ ليتوافق مع أولوياتنا الصحية الوطنية مما يسهل عملية التكامل السلس مع الأبحاث المتطورة".

د. عمر الأنصاري: المؤتمر جاء للتحقق من تأثير التعليم المهني الصحي في المنطقة والتحقيق فيه وتضخيمه والاعتراف بقدرته على تشكيل مصير المجتمعات

وأضاف أن المؤتمر جاء للتحقق من تأثير التعليم المهني الصحي في المنطقة والتحقيق فيه وتضخيمه والاعتراف بقدرته على تشكيل مصير المجتمعات، لكون المعرفة المشتركة خلال هذا المؤتمر سوف تصبح جسرا يربط هؤلاء المهنيين الذين جاؤوا من خلفيات متنوعة، مما سيسمح لهم بالتعلم من تجارب بعضهم البعض، واتخاذه نهجا حاسما لإعداد الجيل القادم من قادة الصحة للتعامل مع تعقيدات المشهد الصحي.. منوها بالعمل على تنمية هذه الثقافة التعاونية، وقال:" لطالما ندرك أن لآلئ الحكمة المشتركة هنا ليست فقط لإثرائنا الشخصي والتزاماتنا الشخصية، ولكنها أيضا مساهمات في مخزون عالمي مشترك من المعرفة، وخلق إرث يتجاوز الحدود والعهد لالتزامنا بإعادة تشكيل مستقبل الرعاية الصحية".

استكشاف أفكار جديدة

كما حث رئيس جامعة قطر المشاركين في المؤتمر على التمسك بروح العمل الجماعي التي هي جوهر هذا المؤتمر، مشددا على أهمية استكشاف أفكار جديدة وإجراء مناقشات هادفة للعمل على إيجاد حلول مبتكرة.

ومن جانبه، قال الدكتور تشامبيون نيوني، رئيس الاتحاد العالمي للتعليم والممارسات الصحية المتداخلة بجامعة فري ستيت في جنوب إفريقيا:" إن هذا التجمع يمثل لحظة محورية تؤكد النمو المستدام، وتطوير التعليم المهني المشترك والممارسات التعاونية على نطاق عالمي"، لافتا إلى أن الهدف من هذا المؤتمر "يكمن في تنمية ثقافة التعاون ومشاركة حكايات الحكمة التي تلخص جوهر حياتنا المترابطة".

د. تشامبيون نيوني: المؤتمر يمثل منصة للتعلم منها والتعرف على بعضنا البعض من خلال المشاركة ومشاركة لآلئ الحكمة التي تثري فهمنا الجماعي

وأشار إلى أن المؤتمر العالمي للتعليم الصحي المتداخل والممارسة التعاونية "يعد بمثابة منصة، لا يمكن الشك فيها، للتعلم منها والتعرف على بعضنا البعض من خلال المشاركة ومشاركة لآلئ الحكمة التي تثري فهمنا الجماعي".

F-VnViQbcAAwZB1
ونوه الدكتور نيوني إلى أن الاتحاد العالمي للتعليم والممارسات الصحية المتداخلة يهدف إلى تعزيز التعليم متعدد التخصصات والممارسات التعاونية في العالم، مضيفا أن الاتحاد مسؤول عن المؤتمر العالمي الحادي عشر للتعليم الصحي المتداخل والممارسة التعاونية الذي يقام لأول مرة في الشرق الأوسط، فضلا عن أن هذا المؤتمر يتزامن مع ارتقاء الشبكة العربية للتعاون المهني إلى مرتبة الشبكة الإقليمية.

وأكد أن هذا الإنجاز الرائع للمنطقة لن يكون ممكنا بدون العمل الجاد والتفاني الذي بذله العديد من الأشخاص والفرق.

وبدورها، قالت الدكتورة آلاء العويسي، رئيس مؤتمر "معا من أجل صحة أفضل" في نسخته الحادية عشرة، ومدير العمليات الإكلينيكية والشركات بقطاع العلوم الصحية والطبية في جامعة قطر، إن المؤتمر يضم أكثر من 600 مشارك من 33 دولة حول العالم، ويقام لأول مرة في الشرق الأوسط في الدوحة وتحديدا في جامعة قطر.

كما أشارت إلى أن المؤتمر يضم 276 عرضا تقديميا، بما في ذلك 6 ورش عمل سابقة للمؤتمر، و12 ورشة عمل أثناء المؤتمر، و26 محادثة من محادثات (لآلئ من الحكمة)، و15 مشروعا للاستكشاف، و91 عرضا تقديميا للمنتدى عبر 8 جلسات متزامنة، و118 عرضا للملصقات.

حدثان مهمان

ولفتت إلى أن حفل افتتاح المؤتمر أطلق فيه حدثان مهمان يوفران منارة الأمل والتقدم، فالحدث الأول ارتبط بإطلاق ميثاق "فينترتور الدوحة للتعاون الصحي المتداخل"، بناء على عقد من الجهود منذ إطار عمل منظمة الصحة العالمية لعام 2010 ، وميثاق سيدني (2010) وميثاق فانكوفر (2004)، منوهة بأن الميثاق تم إعداده من قبل الاتحاد العالمي للتعليم والممارسات الصحية المتداخلة، ويمثل 100 دولة و11 شبكة إقليمية، مما يدل على التزام جماعي بالنهوض بالتعليم الصحي المتداخل والممارسة التعاونية على مستوى العالم.

وتابعت: الحدث الثاني يتمثل بالانطلاق الرسمي للشبكة العربية للتعاون بين المهن الصحية كجزء من شبكات الاتحاد.

وأوضحت أنه منذ طرح فكرة الشبكة لأول مرة، ساعدت الجهود المكتملة الكيانات الناشئة، منذ عام 2018، على التطور إلى شبكة رسمية، توحد الأكاديميين والمهنيين الصحيين والناشطين المهنيين من جميع أنحاء العالم.

جدير بالذكر، أن مؤتمر (معا من أجل صحة أفضل) يعد مؤتمرا عالميا في مجال التعليم الصحي المتداخل والممارسة التعاونية، ويقام تحت إشراف الاتحاد العالمي للتعليم والممارسات الصحية المتداخلة.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo