دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

"الصحة" تشارك في الأسبوع العالمي للتوعية بمقاومة مضادات الميكروبات

28/11/2023 الساعة 18:17 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

شاركت وزارة الصحة العامة ومؤسسات الرعاية الصحية والمؤسسات المعنية بالصحة الحيوانية وقطاع سلامة الأغذية والصحة البيئية والمؤسسات الأكاديمية وجميع القطاعات الأخرى ذات الصلة في "الأسبوع العالمي للتوعية بمقاومة مضادات الميكروبات" لعام 2023.

وأقيم الأسبوع تحت شعار "معا للوقاية من مقاومة مضادات الميكروبات" بالتعاون مع الوحدة الوطنية للحماية من العدوى ومكافحتها بوزارة الصحة العامة التي أطلقت حملة توعوية افتراضية تم خلالها بث رسائل توعوية عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي لزيادة الوعي حول مقاومة مضادات الميكروبات والتأكيد على ضرورة التعامل معها بعناية وحرص، بالتعاون مع جميع الشركاء في القطاع الصحي وكل الجهات ذات الصلة.

مسابقات توعوية

كما تم تنظيم مجموعة من الأنشطة مثل المسابقات التوعوية وتقديم محاضرات تثقيفية في المؤسسات الصحية والأكاديمية، وحظيت الحملة التوعوية التي نفذتها إدارة جودة الرعاية الصحية بوزارة الصحة العامة خلال الأسبوع العالمي للتوعية بمقاومة مضادات الميكروبات بتفاعل كبير من جميع المؤسسات الصحية بدولة قطر وبقية الشركاء، في ظل حرص الوزارة على تعزيز الدور الذي يمكن أن يلعبه الأفراد في صحة وسلامة المجتمع.

وجرى أيضا إضاءة مبنى الوزارة والعديد من مباني المؤسسات الصحية والمرافق العامة باللون الأزرق دعما لهذه الحملة، بينما نظمت الوزارة بالتعاون مع شركائها العديد من الفعاليات والأنشطة التي استهدفت زيادة الوعي بمقاومة المضادات الميكروبية والاستخدام الأمثل لها بجميع المنشآت الصحية بدولة قطر، ونظمت وزارة الصحة العامة ندوة علمية بعنوان "معا للوقاية من مقاومة مضادات الميكروبات" بمعرض إكسبو الدوحة 2023 في مركز المؤتمرات.

شارك في الندوة، ممثلون من منظمة الصحة العالمية إلى جانب العديد من المتحدثين البارزين من مختلف المؤسسات العامة والخاصة في دولة قطر.

مناقشة النتائج

وقدم المتحدثون خلال الندوة تجاربهم الخاصة إلى جانب البرامج والأنشطة التوعوية داخل مؤسساتهم، كما تمت مناقشة مختلف النتائج والتي تعد ثمرة البرامج الوطنية لرصد مقاومة مضادات الميكروبات ومكافحة الاستخدام المفرط لمضادات الميكروبات وذلك لمعالجة الثغرات المحتملة أو تعديل المسار بغية التحسين المستمر في الخدمات الصحية والتعاون لتقليص خطر مقاومة المضادات الميكروبية.

وسعت وزارة الصحة العامة من خلال فعاليات هذا العام إلى تسليط الضوء على أن مقاومة مضادات الميكروبات مشكلة تمس العديد من القطاعات، وتستدعي التنسيق والتعاون بين الجميع ضمن إطار "نهج صحي موحد".

وتمثل مقاومة المضادات الميكروبية عبئا كبيرا على صحة الإنسان والحيوان والنبات وكذلك على الاقتصاد العالمي وتوصف بأنها جائحة صامتة كما تعد واحدة من أكبر التهديدات الصحية التي تواجه العالم حاليا وأكثرها تعقيدا، إلى جانب أزمة المناخ وجائحة “كوفيد-19”.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo