دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

مصر وتركيا تتفقان على ترتيب انعقاد مجلس التعاون الاستراتيجي

20/04/2024 الساعة 20:11 (بتوقيت الدوحة)
السيسي وأردوغان
السيسي وأردوغان
ع
ع
وضع القراءة

قال وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، اليوم السبت، إن "التعاون بين تركيا ومصر له فائدة كبيرة لشعبيهما والمنطقة بالكامل".

وأضاف فيدان، في مؤتمر صحفي مع نظيره المصري، سامح شكري، أن "زيارة الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي لتركيا كانت ضمن جدول الأعمال"، متابعا أن "التجارة والاقتصاد تشكلان إحدى أقوى موضوعات التعاون التركي مع مصر".

من جهته، قال شكري، إن "اللقاءات والزيارات المتبادلة تتكثف مع تركيا لتطوير العلاقات والعمل المشترك"، مؤكدا السعي مع تركيا إلى الارتقاء بالعلاقات سياسيا واقتصاديا وثقافيا وأمنيا بما يصب بالمصلحة المشتركة لكلا البلدين.

وأكد وزير الخارجية المصري أن بلاده تطمح لرفع التبادل التجاري مع تركيا إلى 15 مليار دولار وأكثر والإمكانات متاحة للبلدين، مشيرا إلى تطلع مصر للقاء قريب بالقاهرة لترتيب انعقاد مجلس التعاون الاستراتيجي وترتيب زيارة الرئيس المصري.

كما أكد شكري العمل على دراسة إطار قانوني واسع من الاتفاقيات تحضيرا لاجتماع مجلس التعاون الاستراتيجي، لافتا إلى أن "القاهرة ستستضيف وفدًا تركيا من أجل الإعداد لزيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى تركيا في المستقبل القريب".

وأعلنت مصر، في مارس الماضي، عن توقيع مذكرة تفاهم لوضع حجر الأساس لإنشاء منطقة صناعية لوجستية تركية في مرسى مطروح شمال غربي البلاد.

وذكرت وزارة النقل المصرية، في بيان، أنه من المقرر أن تقام المنطقة التركية في المنطقة الاقتصادية في جرجوب، موضحة أن المشروع سيضخ استثمارات مباشرة بأكثر من 7 مليارات دولار في جميع مراحله، وتوفير أكثر من 20 ألف فرصة عمل.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo