دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.61ريال
يورو 3.97ريال

محملة بأكثر من 1900 طن

قطر وتركيا ترسلان سفينة مساعدات إنسانية إلى غزة

08/05/2024 الساعة 22:41 (بتوقيت الدوحة)
سعادة السيدة لولوة الخاطر خلال مشاركتها في وداع السفينة
سعادة السيدة لولوة الخاطر خلال مشاركتها في وداع السفينة
ع
ع
وضع القراءة

شاركت سعادة السيدة لولوة بنت راشد الخاطر وزير الدولة للتعاون الدولي بوزارة الخارجية، اليوم بميناء مرسين، في وداع سفينة قطرية - تركية محملة بـ1908 أطنان من المساعدات الإنسانية للأشقاء الفلسطينيين المحاصرين في قطاع غزة.

وساهم صندوق قطر للتنمية بـ1358 طنا، وإدارة الكوارث والطوارئ بالجمهورية التركية الشقيقة بـ550 طنا من حمولة السفينة.

تعاون أخوي

وقالت سعادتها، في كلمة بمناسبة انطلاق سفينة المساعدات من الميناء التركي إلى غزة، إنه في هذا اليوم تتجلى صورة أخرى من صور التعاون الأخوي الوثيق بين دولة قطر والجمهورية التركية الشقيقة.

GNFExqtWcAA6PoS
وأضافت "نشهد معا انطلاق سفينة من ميناء مرسين إلى ميناء العريش في جمهورية مصر العربية الشقيقة وهي تحمل أكثر من 1900 طن من المساعدات الإنسانية والإغاثية إلى أشقائنا في قطاع غزة الذين يصارعون منذ سبعة أشهر أهوال القتل والتهجير القسري والجوع، ويخطون بأحرف من نور قصص الصمود والتضحية والفداء، قصص ألهمت العالم كله شرقه وغربه وسيذكرها التاريخ جيلا بعد جيل".

لولوة الخاطر: السفينة تعد أحدث حلقة في سلسلة التعاون الراسخ والمستمر بين قطر وتركيا في كل المجالات التي تخدم المصالح المشتركة

ولفتت سعادتها إلى أن هذه السفينة تعد أحدث حلقة في سلسلة التعاون الراسخ والمستمر بين دولة قطر والجمهورية التركية في كل المجالات التي تخدم المصالح المشتركة وتعزز الأمن والاستقرار والازدهار في المنطقة والعالم.

وشددت سعادتها على أن تدفق المساعدات الإنسانية بشكل مستدام ودون عوائق إلى كامل قطاع غزة واجب إنساني كما أنه التزام قانوني يقع بالدرجة الأولى على عاتق قوات الاحتلال بحسب اتفاقية جنيف الرابعة.

GNFExpFXUAACeFx
وأشارت إلى أن قصف قوات الاحتلال الإسرائيلي لبلدية رفح، واجتياحها المعبر البري، أوقف دخول المساعدات الإنسانية وأن "القتل والترويع تسبب في إعادة تهجير من نزحوا إلى تلك المناطق ذلك النزوح الذي فرضته قوات الاحتلال نفسها".

وأكدت وزير الدولة للتعاون الدولي بوزارة الخارجية، أن انطلاق هذه السفينة يعبر عن الرؤية القطرية التركية المشتركة إزاء الوضع الإنساني الكارثي غير المسبوق في القطاع وضرورة تضافر الجهود الإقليمية والدولية لمعالجته بكافة الوسائل.

تدابير لازمة

كما شددت سعادتها على ضرورة اتخاذ التدابير اللازمة للوقف الفوري لإطلاق النار في قطاع غزة، بالإضافة إلى وقف سياسة العقاب الجماعي، ووقف استخدام الغذاء والمساعدات سلاحا في هذه الحرب، فضلا عن توفير الحماية التامة للمدنيين بموجب القانون الدولي والقانون الإنساني الدولي.

قطر مستمرة في جهود وساطتها بالشراكة مع مصر وأمريكا للوصول إلى وقف فوري ودائم لإطلاق النار بغزة

وقالت إن دولة قطر لا تزال مستمرة في جهود وساطتها بالشراكة مع جمهورية مصر العربية، والولايات المتحدة الأمريكية للوصول إلى وقف فوري ودائم لإطلاق النار في غزة، وإطلاق سراح الأسرى والمحتجزين، وضمان وصول المزيد من المساعدات الإنسانية، وحماية المدنيين في القطاع، بما يمهد لإطلاق عملية سياسية جادة تقود إلى حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية وفقا لقرارات الشرعية الدولية.

GNFExo_WsAArsso
ولفتت سعادتها إلى أن دولة قطر تقدر الجهود الإنسانية والتنموية الكبيرة التي تبذلها الجمهورية التركية في قطاع غزة وعلى المستويين الإقليمي والدولي لترسيخ دعائم الأمن والاستقرار، مؤكدة في هذا الصدد أن تعاون قطر وتركيا المشترك في كثير من الملفات الأخرى سيستفيد منه الملايين حول العالم.

وعبرت وزير الدولة للتعاون الدولي بوزارة الخارجية، في ختام كلمتها، عن اعتزاز دولة قطر بمستوى العلاقات الاستراتيجية المتنامية مع الجمهورية التركية، موضحة أن هذه العلاقات تستمد قوتها من روح الأخوة والتضامن والدعم المتبادل والقواسم المشتركة بين الشعبين الشقيقين.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo