دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

دراسة: الخلود للنوم عند العاشرة مساءً يحمي القلب من الأمراض

09/11/2021 الساعة 18:01 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

قال باحثون بريطانيون إن الخلود إلى النوم بين الساعة العاشرة والحادية عشرة مساء بشكل منتظم يوميا، يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

وأشارت دراسة قام بها باحثون بمركز "يو كيه بايوبانك" على نحو 88 ألف متطوع، إلى أن بدء النوم بين هاتين الساعتين يؤدي إلى التناغم مع الساعة البيولوجية للجسم، ومن ثم يقلل من احتمالات الإصابة بالنوبات القلبية والجلطات الدموية.

وجمع الباحثون القائمون على الدراسة، التي نشرت بمجلة القلب الأوروبية الطبية، بيانات عن مواعيد النوم والاستيقاظ للمتطوعين على مدار أسبوع كامل، باستخدام أجهزة تشبه الساعات مثبتة في معصم المتطوعين طيلة هذه الفترة، وتابعوا الصحة القلبية والجهاز الدوري لهم على مدار ستة أعوام.

ووجد الباحثون أن نحو 3 آلاف متطوع عانوا من أمراض قلبية، وأن كثيرًا من هؤلاء الأشخاص كان يخلد إلى النوم بعد "الساعة المثالية بين العاشرة والحادية عشرة مساء" أو قبلها.

تأثيرات سلبية

وقال الدكتور ديفيد بلانز رئيس فريق الباحثين بجامعة "إكستر" البريطانية، إن الدراسة "لا يمكنها أن تخلص إلى السبب في إصابة هؤلاء الأشخاص بأمراض قلبية، إلا أن نتائج الدراسة تشير إلى أن أغلب الاحتمال أن النوم قبل أو بعد هذا الموعد يربك عمل ساعة الجسم البيولوجية، وما يتبع ذلك من تأثيرات سلبية على صحة القلب والأوعية الدموية".

وأضاف بلانز، أن أخطر أوقات النوم هي بعد منتصف الليل "ربما لأن ذلك يقلل من احتمالية مشاهدة ضوء الصباح الذي يعيد برمجة ساعة الجسم البيولوجية".

من جهتها علقت السيدة ريجينا جيبلين، كبيرة الممرضات بجمعية القلب البريطانية، على الدراسة بالقول إنها "تشير إلى أن الخلود إلى النوم بين العاشرة والحادية عشرة هو الموعد الأفضل للحفاظ على صحة القلب على المدى البعيد"، مضيفة أنه من المهم التأكيد على أن الدراسة "تظهر فقط ارتباطًا بين النوم في هذا الموعد وصحة القلب، ولكنها لا تشير إلى علاقة سببية بين العاملين".

عدد ساعات النوم

وأضافت جيلين أن الحصول على قسط كاف من النوم هام للصحة العامة للإنسان وصحة قلبه وأوعيته الدموية، لافتة إلى أن البالغين يجب أن يناموا ما بين سبع إلى تسع ساعات ليلا للحفاظ على صحتهم، وأن يتبعوا أسلوب حياة يحافظ على وزن صحي للجسم وممارسة التمرينات الرياضية بانتظام، والحد من ملح الطعام والمشروبات الكحولية، والحصول على وجبة متوازنة في عناصرها الغذائية، من أجل الحفاظ على صحة القلب بشكل عام.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo